"اليابانيكو" لغة يتحدث بها شخصان فقط على كوكب الأرض

Ghadi news

Sunday, February 10, 2013

"غدي نيوز"

"اليابانيكو" هي لغة السكان الاصلية التي وجدت في المكسيك، ولكنها الآن معرضة للإندثار، فهذه اللغة لا يتحدث بها سوى شخصين على وجه الكرة الأرضية، والطريف أن هذان الإثنان يرفضان التحدث إلى بعضهم البعض.
مانويل سوجوفيا (75 عاماً) وفيلاسكيز إيسيدوز (69 عاماً)، هما اللذين يمكنهما التحدث بهذه اللغة بطلاقة تامة، لكنهما لا يتحدثان مع بعض إطلاقاً بالرغم من أن كلاهما يبعد عن الآخر مسافة 500 متر فقط، فهما يقطنان في قرية "آيابا" الواقعة في ولاية "تاياسكو" جنوب المكسيك.
السيد سيجوفيا  كان يتكلم اللغة مع أخيه الذي توفى منذ 10 سنين مضت ومنذ ذاك الحين وهو لا يجد أحد يتحدث معه بها، فزوجته وأولاده يتحاشون الحديث بـ "اليابانيكو" لعدم اتقانهم لها بالرغم من استيعابهم لما يقوله "سيجوفيا". أما إيسيدوز فهو لا يتكلم مع أحد بهذه اللغة أبداً رغم اتقانه لها.
من غير المعروف ما السبب الذي يمنعهما من الحديث مع بعضهم البعض، لكن أحد الانثروبولوجيين اللغويين في جامعة أنديانا والذي يشارك في مشروع لوضع أول قاموس لهذه اللغة، يعزو ذلك إلى عدم وجود قواسم مشتركة بين الإثنين.
وفي أحد لقاءاته قال "سيجوفيا": "عندما كنت صبياً كان الجميع يتحدث لغة "اليابانيكو" ولكنها اختفت شيئاً فشيئاً وأعتقد أنها ستموت معي للأبد "، نافياً وجود أي عداوة بينه وبين السيد "إيسيدوز".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن