فرنسا... بلد عشاق لحم الخيل وأطباقه المتنوعة

Ghadi news

Tuesday, February 12, 2013

"غدي نيوز"

في مطعم صغير فريد من نوعه في أحد شوارع باريس الخلفية والقذرة، يلتهم الرواد بنهم أطباق مخ الخيل المضاف اليه الخبز المسحون وقلب الخيل المحمر ووجنات الخيل المسلوقة، الى جانب الطبق الرئيسي لكفل الخيل الذي يحرص كبير الطهاة على قطعها وتخليصها من العظام بنفسه.
ويقول عشاق للحم الخيل يصطفون في طوابير أمام عدد قليل من متاجر القصابين (الجزارين) التي ما زالت تبيع لحم الخيل في العاصمة الفرنسية انهم يحبون الاطباق التي يعدونها بانفسهم بعد فرم لحم الخيل وطهوه مع زيت الزيتون وعصير الليمون والفلفل الاسود.
واذا كان تصور بريطانيين انهم يأكلون لحما كانوا يظنون انه لحم أبقار واتضح لهم انها لحم خيول رومانية مسنة يجعلهم يشعرون بالغثيان، فهناك قلة وفية في فرنسا تتحسر على تراجع الشهية لأكل لحوم الخيل التي يرون أنها ألذ وصحية أكثر من لحوم الابقار.
وتعهدت الحكومتان البريطانية والفرنسية بمعاقبة المسؤولين عن السماح ببيع لحوم خيل منشأها رومانيا على انها لحوم أبقار.
وقال جيرار مارين (67 عاما) الذي يتردد بشكل أسبوعي على واحد من بين نحو 12 قصابا يبيع لحم الخيل في باريس بعد ان كانت المدينة بها المئات من هذه المتاجر قبل 30 عاما "أفهم ان يغضب الناس لدى اكتشافهم ان ماكانوا يظنونه لحما بقريا هو لحم خيول رومانية مسنة، لكن حين تربى الخيول بشكل مناسب يكون لحمها لذيذا."
واستطرد "انها ألذ من لحم البقر وبها دهون أقل. شبان اليوم لا يأكلون سوى الوجبات الجاهزة مثل الكباب ونفايات أخرى وهم لا يعلمون ما يفوتهم."
ويعود حب الفرنسيين للحوم الخيل الى القرن الثامن عشر حين استخدم ثوار إبان الثورة الفرنسية خيول الطبقة الارستقراطية التي اسقطوها لسد جوعهم. واستمر ذلك قرنين الى ان أصبحت غير مستساغة بين جيل أصغر يميل الى الانتقاء.
وبدأت الوحدة البريطانية لمجموعة فيندوس للأغذية المجمدة الأسبوع الماضي في سحب منتجاتها من لازانيا اللحم البقري من بائعي التجزئة، بناء على توصية من موردها الفرنسي كوميجل بسبب مخاوف من أن بعض العبوات تحتوي على مستويات عالية من لحم الخيل.
وكشف تحقيق أولي فرنسي أن لحوم الخيل وصلت إلى مصنع تابع لكوميجل في لوكسمبورغ وردته شركة فرنسية، كما تورط في الامر تاجران أحدهما هولندي والاخر قبرصي لكن منشأ اللحم كان رومانيا.
ويستهلك المواطن الفرنسي الان أقل من 300 غرام من لحم الخيل وهو خمس حجم استهلاكه قبل 30 عاما، وأقل من واحد في المئة من اللحوم التي يستهلكها الان.
ويقول محبو لحم الخيل انه غني بالحديد وعضوي أكثر من لحوم الابقار التي تنتج على نطاق واسع وأيضا لحوم الدجاج الذي يربى في حضانات.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن