شعوب الأرض الأصلية... تكافح للبقاء

Ghadi news

Thursday, February 21, 2013

كل أسبوعين تزول لغة من وجه الأرض
>>> شعوب الأرض الأصلية... تكافح للبقاء

"غدي نيوز"

تواصل شعوب الأرض الأصلية - التي تضم أكثر من 370 مليون فرد وتمثّل العديد من أقدم الثقافات في العالم، وتعيش في مجتمعات مهمشة في مختلف أنحاء المعمورة  كفاحها المضني من أجل تفادي خطر الزوال الذي يحيط بها.
وتواجه العديد من المشاكل الإنسانية والاجتماعية الملحّة مثل الفقر والحرمان من حقوقها، ومن بينها الافتقار الى التعليم، وارتفاع معدلات البطالة، وارتفاع معدلات الجريمة، والنقص العام في الخدمات العامة والموارد إلى جانب معاناة أفرادها من الفصل القسري عن أوطانهم، وفقدان اللغات الأصلية، وتاريخ طويل من الإقصاء والظلم الاجتماعي والعنف ما أدى إلى تهميشهم في العصر الحديث.
يذكر أن الأمم المتحدة أنشأت في عام 2000 المنتدى الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية، ويشمل لجنة من الخبراء الذين ترشحهم الحكومات والمجتمع المدني للشعوب الأصلية، بغية مناقشة القضايا المهمة وصياغة التوصيات باتخاذ إجراءات محددة في إطار المنظومة الأممية.
ويركز المنتدى العام الجاري على إبراز دور شباب السكان الأصليين وقادة المجتمعات المحلية والتعبير عن القلق من الزوال السريع للغات السكان الأصليين التي تعتبر حيوية للوحدة الثقافية، حيث تفيد تقديرات منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة، أن كل أسبوعين تزول لغة من وجه الأرض.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن