بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الشواء مصدر للتلوث ولأمراض الرئة

Ghadi news

Thursday, February 28, 2013

"غدي نيوز"

عمل الباحثون في معهد "يو سي ديفي" الاميركي على جمع جزيئات تلوث الهواء في فريسنو وعرّضوا الفئران المخبرية لها، فاتضح لهم أن الشواء في العراء أحد أهم مصادر التلوث وأمراض الرئة.
وأظهرت نتائج دراسة حديثة أن الجسيمات المنبعثة من طهي الطعام هي الأكثر ضرراً على رئة الفئران الى جانب الجزيئات المنبعثة من المركبات وعملية احتراق الخشب. وقال انطوني يكسلر مدير مركز بحوث جودة الهواء في جامعة كاليفورنيا في ديفيز ان "الطهي ليس مشكلة بحد ذاته، بل طريقة الطهي وتحديداً استخدام الفحم".
ومن المعروف ان الآثار الصحية الناجمة عن تلوث الجسيمات تؤثر على صحة من يتنشقها، لا سيما وأن الجسيمات الأصغر هي الأكثر ضرراً. وربطت دراسات علمية بين استنشاق هذه الجسيمات وبين مشاكل في القلب والرئة، بما في ذلك الوفاة المبكرة لدى الذين يعانون من هذه الأمراض.
لكن يكسلر قال ان دراسته تقدم آفاقاً جديدة من خلال جمع عينات الغلاف الجوي واستخدامها لقياس سمية مصادر مختلفة من تلوث الجسيمات. وتم جمع العينات في عام 2008 و 2009 في فريسنو، المنطقة التي تعاني من معدلات عالية من الربو بين الأطفال والبالغين على حد سواء. وقال يكسلر انه لا بد من اتخاذ خطوات أكثر فعالية وأقل تكلفة لمعالجة التلوث في الهواء من خلال التركيز على مصدر الجسيمات وسميتها بدلاً من حجمها، وفقاً للمعايير الحالية.
وأضاف: "إذا استطعنا تنظيم المصادر السامة، سنكون في طريقنا لتقليل سمية الجسيمات في الغلاف الجوي، وهذا يمكن أن ينقذ الأرواح".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن