مروحية تنقذ غزالة وصغيرها من غرق محتوم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, February 28, 2013

حماية الحياة البرية على الطريقة الكندية
... مروحية تنقذ غزالة وصغيرها من غرق محتوم

"غدي نيوز" – ترجمة سوزان أبو سعيد ضو

عندما علقت غزالة وصغيرها على الجليد الرقيق في ميناء متجمد في كندا. احتار عمال الانقاذ في كيفية إيجاد طريقة لانقاذ الحيوانات المنكوبة، خصوصا وأن الأم كانت قد استنفذت قواها بعد وقوعها في المياه المتجمدة على ميناء "أنتيجونيش" في "نوفا سكوتيا" Antigonish Harbour in Nova Scotia بشكل متكرر من خلال الجليد، ولم تتمكن الغزالة من الوقوف على السطح  الغادر للمياه الجليدية.
ولم يرد احد افراد فريق الانقاذ وهو قائد طائرة مروحية ان ييأس، فتفتقت فكرة عبقرية بذهنه، فقام بدفع الغزالة وصغيرها الى الشاطئ، باستخدام القوة الدافعة للمراوح التي تشغل المروحية لتتزحلق الحيوانات على سطح الجليد اللزج.
إيان ووغ Ian Waugh، وهو عالم أحياء متقاعد يعيش في مقاطعة ألبرتا، قال "رصدت الغزلان تكافح على الجليد وأبلغت إدارة الموارد الطبيعية (DNR)، الذين قرروا أنه من المخاطرة الكبيرة جدا انقاذ الحيوانات سيرا على الأقدام".
ثم أضاف "لفت نظري ان الأنثى كانت على الثلج وكلما حاولت الوقوف كانت تقع وأطرافها تتباعد وتمنعها من الوقوف مرة ثانية او التحرك بعيدا".
وبعد ساعات تفاجأ ووغ بطائرة تابعة لإدارة الـ (DNR) قرب الأم ولما لمح الصغير الطائرة تنحدر هرب مذعورا نحو الشاطئ، واستغرب بعدها ما حدث لاحقا.
وقال ووغ الذي كان يسجل عملية الانقاذ بواسطة الفيديو "الذي حدث بعد ذلك، ان الطيار البارع استخدم قوة الهواء المولدة من محرك الطائرة المروحية. والرياح دفعت الغزالة الخائفة بشكل تدريجي، والتي بعد مقاومة اولية استسلمت للدفع، اذ ادركت انها تدفع نحو الشاطئ والسلامة. وبمجرد أن وصلت الغزالة إلى اليابسة، قام ضابط تابع لإدارة الـ DNR والطيار بمساعدتها للوقوف على اطرافها وإرسالها في طريقها".
ووغ شاهد في وقت لاحق الغزالة والظبى عند جمع شملهما في الغابة. وختم ووغ: "إن الطيار كان بارعاً بشكل رائع. كان حلا ملائما ومصمما تماما للوضع والمشكلة الآنية".



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن