الصحافة الفرنسية: أداة بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس

Ghadi news

Friday, March 1, 2013

بعد أسبوع على تحقيق لـ "غدي نيوز" تناول الابتكار
>>> الصحافة الفرنسية: أداة بسيطة لتشخيص سرطان البنكرياس

"غدي نيوز"

بعد التحقيق الذي نشره "غدي نيوز" الاسبوع الماضي على صفحته الرئيسية عن العالم الصغير جاك أندراكا الذي تمكن من ابتكار فحص للكشف المبكر عن سرطان البروستات، أوردت اليوم وكالة الصحافة الفرنسية AFP خبرا عن أندراكا، على النحو الآتي:
جاك أندراكا مراهق في السادسة عشرة من العمر لم يفكر يوماً في التخصص في مجال الطب، لكنه روى خلال مؤتمر عُقد في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) كيف استحدث بفضل الانترنت أداة ميسورة الكلفة تسمح بتشخيص سرطان البنكرياس.
وقال جاك أندراكا خلال مؤتمر "تي إيه دي" المرموق المنعقد في مدينة لونغ بيتش (جنوب لوس انجليس) "بات في وسعنا اليوم تحقيق أي انجاز بفضل الانترنت".
وأخبر المراهق الذي احتفى بعيد ميلاده السادس عشر في كانون الثاني (يناير) كيف بدأ يطلع على مرض سرطان البنكرياس منذ ثلاث سنوات، بعدما أودى هذا المرض بحياة أحد أقربائه. فلجأ، إلى صديقيه المفضلين وهما "غوغل" و "ويكيبيديا". واكتشف أنه من الممكن رصد آلاف البروتينات في دم المصابين بسرطان البنكرياس.
وهو حدد بروتين الميزوتيلين الذي ينذر بوجود هذا المرض واستحدث فحص دم بسيط يسمح بتشخيص سرطان البنكرياس.
ويكلف هذا الفحص ثلاثة سنتات، وهو لا يستغرق إلا بضع دقائق وفعاليته مضمونة بنسبة 100 بالمئة، بحسب الشاب الذي بات اليوم يتابع أبحاثه في جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور (شرق الولايات المتحدة).
وفاز بفضل اكتشافه هذا بجائزة معرض "أنتل" الدولي للعلوم والهندسة، وهو يأمل استخدام فحصه للكشف عن أنواع أخرى من أمراض السرطان والأمراض الفتاكة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن