العثور على أحفور كركدن عمره مليون و500 ألف سنة

Ghadi news

Monday, March 4, 2013

"غدي نيوز"

عُثر على أحفور يعود إلى حيوان الكركدن بولاية دنيزلي في جنوب غرب تركيا عمره نحو مليون و500 ألف سنة.
ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، اليوم الإثنين (4-3-2013)، عن صلاح الدين تشينار، وهو مدير معمل للرخام، أن عمالاً عثروا على أحفور لحيوان الكركدن، خلال اقتطاع كتلة من الحجر الجيري من أحد المقالع، تبين لاحقاً أن عمرها يعود لحوالى مليون و500 ألف سنة.
وأضاف تشينار، أن موقع عملهم في بلدة كاكليك، يحتوي على العديد من الأحافير، وقد صادف العمال أشكالاً مختلفة منها أثناء عملهم، مشيراً إلى أن الكتلة الحاوية على الأحفور أرسلت للفحص والتدقيق في كلية الهندسة الجيولوجية بجامعة باموكالا في دنيزلي. وأعرب عن رغبته الإحتفاظ بالأحافير في متحف ينوي افتتاحه وإلحاقه بمعمله.
وشدد عضو هيئة التدريس في الكلية، الدكتور محمد جاهد آلتشيجك، من جهته، على أهمية الحفاظ على الأحافير التي يُعثر عليها في المنطقة، لافتاً إلى أن مخزون الحجر الجيري الذي يضم العديد من الأحافير سينتهي بعد فترة، وستبقى الأحافير دليلاً على نوع الحياة الطبيعية التي كانت سائدة حينها.
وأشار إلى أن أحافير تعود إلى خيول، وخنازير، وفيلة الماموث، والأيائل، والسرطانات، وجدت في المنطقة، مؤكداً أنها تحمل قيمة علمية عالية.
ويتشكل الأحفور أو المستحاثة من بقايا حيوان أو نبات طمرت في الصخور، وتحللت خلال الحقب الزمنية، وتلعب دورا هاما في إظهار أشكال الحياة خلال الأزمنة السحيقة وظروف معيشتها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن