"الروح القدس" شاركت في مهرجان الموسيقى السريانية في الهند

Ghadi news

Sunday, March 10, 2013

"غدي نيوز"

عادت جوقة جامعة الروح القدس-الكسليك، من جولة فنية قامت بها في الهند، للمشاركة في المهرجان الدولي للموسيقى السريانية Mazmur 2013، الذي نظمته الكلية الدولية للألحان السريانية، في مدينة كوتيام في مقاطعة كيرالا في الهند. وكانت جوقة الجامعة قد تلقت دعوة للمشاركة من الأب جاكوب تكبارامبيل، مدير معهد مار أفرام المسكوني للأبحاث.
وتضمنت الجولة محاضرة ألقاها الأب الدكتور يوسف طنوس، عميد كلية الموسيقى في جامعة الروح القدس ومدير جوقة الجامعة، عن الألحان السريانية المارونية مدعمة بالشواهد الموسيقية من تدوينات وتسجيلات وأداء مباشر للجوقة، حضرها العديد من الأساقفة والكهنة والرّهبان والموسيقيين من الهند، إلى جانب عدد من العلماء والطلبة الأوروبيين من إلمانيا والنمسا وبولونيا وهولندا، والمطران أنطوان بيلوني من لبنان.
وقدمت الجوقة حفلتين، الأولى غنت فيها وحدها التراتيل السريانية، تضمنت عدة لوحات: الميلاد، الآلام، القيامة، العذراء، والألحان السريانية البوليفونية، على مسرح مدرسة BCM، وقد قدم فقراتها الأب عبدو بدوي، والثانية كانت مشتركة غنى فيها عدد من الجوقات، وافتتحتها جوقة الجامعة.
إضافة إلى ذلك، قامت الجوقة بخدمة قداسين باللغة السريانية، الأول احتفل به الأب بدوي، والثاني احتفل به الأب طنوس.
وأشاد المشاركون والحاضرون في هذا المهرجان بجامعة الروح القدس وبمستواها العلمي والفني، وبما تقوم به في سبيل الحضارة السريانية وإحيائها ونشرها، وبجمال التراتيل السريانية المارونية وأداء جوقة الجامعة المتقن والذي تتخذه الجوقات السريانية في الهند مثالا لها.
وكشف مدير معهد الليتورجيا والفن المسيحي والإنشادي في جامعة غراتس الكاثوليكية في النمسا،الدكتور بازيلوس جاكوبوس غروين، والدكتور كارل هاينز كولمان من الكلية الإنجيلية في لوفان- بلجيكا، عن نيتهما دعوة جوقة الجامعة لتقديم حفلات في النمسا وإلمانيا وغيرهما.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن