بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

السفير الفرنسي قلد الياس الرحباني وسام الفنون

Ghadi news

Wednesday, March 13, 2013

"غدي نيوز"

منحت الحكومة الفرنسية الفنان الياس الرحباني وسام الفنون والاداب من رتبة فارس، في حفل دعا اليه السفير الفرنسي باتريس باولي مساء امس (12-3-2013) في المركز الثقافي الفرنسي، وحضره محمود بري ممثلا رئيس المجلس النيابي نبيه بري، الوزير وليد الداعوق ممثلا رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وزير الثقافة غابي ليون، النائب نبيل نقولا، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبدالهادي محفوظ، نقيب الصحافة محمد البعلبكي وعائلة الرحباني وحشد من الوجوه الفنية والدينية والاجتماعية والاعلامية.
بداية النشيدان اللبناني والفرنسي، فكلمة ترحيب من مدير المركز الفرنسي اورليان لو شوفالييه تحدث فيها عن مميزات المكرم.
والقى الاب انطوان بيار نكد كلمة بالمكرم جاء فيها: "منذ تعرفت عليه تعرفت على رجل الموهبة والمبادىء والشاعر المأخوذ بالحرية وبالحقيقة والفنان بكل ما للكلمة من معنى، وتعرفت على النضال الذي يخوضه من اجل ابراز قيمة اللغة والثقافة الفرنسية من خلال الفن، معبرا بذلك عن محبته وتعلقه بالقيم التي تنقلها هذه الثقافة والتي جسدها موسيقيا بنشيد الفرنكوفونية، وهو عمل على مدى 50 عاما على منطقة الشرق الاوسط بمؤلفاته الفرنكوفونية ومؤلفاته الموسيقية كثيرة وهي تبلغ نحو 6500 مقطوعة موضوعة لدى "سوسيم" اداها اكثر من 96 مؤديا ومغنيا وهي متنوعة موزعة بين موسيقى واناشيد دينية واعمال اوبرا واوبريت ومسرحية".
وعبر السفير الفرنسي باتريس باولي عن سعادته لاستقباله في المركز الفرنسي هذا الحفل لتكريم شخصية موسيقية استثنائية، مؤلف موسيقي ومنتج موهوب عرف كيف يستهوي اجيال عديدة في لبنان والعالم العربي وفرنسا.
ورأى فيه "رجلا موهوبا عرف كيف يستلهم روح عصره وكان رجل المغامرات الانسانية والفنية الذي لم ينفك عن التأليف الموسيقي حيث وضع نحو ستة الاف مؤلف موسيقي.
واستعرض تاريخ المكرم وبداياته في الاكاديمية اللبنانية والكونسرفاتوار الوطني عمل منذ العام 1960 على ادخال طريقة تسجيل جديدة في الاستوديوهات كما عمل على موسيقى الاعلانات.
واشار الى انه واضع الاغنية اللبنانية باللغة الفرنسية وقد الف نحو 180 اغنية بالفرنسية ومؤلف مسرحيات منها ايام الصيف التي قدمت في مهرجان بيت الدين عام 1972 ومشارك في العديد من البرامج الاذاعية والتلفزيونية.
وعدد الجوائز التي حصل عليها الرحباني ومنها الجائزة الثالثة في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية بيروت عام 1964 والجائزة الثانية في مهرجان الاغنية الدولية في اثينا عام 1969 لاغنية "انتهت الحرب" والجوائز الاولى في العديد من المهرجانات الاوروبية والميدالية الذهبية للتربية عام 1979 ووسام الارز الوطني عام 2013.
واستذكر التزامه باللغة الفرنسية ومحبته لفرنسا عندما وضع نشيد لبنان الفرنكوفونية عام 2000.
وختم باولي: "لمجمل اعمالك ولدورك في الابداع الفني ونشر اللغة الفرنسية تمنحك الدولة الفرنسية وسام الفنون والاداب من رتبة فارس".

الرحباني

ورد المكرم الرحباني بكلمة جا فيها: "امضيت خمسين عاما من حياتي تحت سماء باريس من دون ان اعرفها الا من خلال النغم، ورافقتني محبة فرنسا دون ان اعرف انها موجودة، فمن خلال النوتات الموسقية والاغاني والموسيقى التي دخلت الى لا وعيي والى طفولتي تولدت لدي الرغبة والارادة في ان اكون في عالم الفن".
وتطرق الى طفولته في بكفيا حيث كانت تصله اغاني شارل تريني وجاكلين فرانسوا واندريه كلافو من مكتبة مجاورة، ومن يومها تحولت بكفيا وباريس الى نور ومصدر لمخيلتي ورافقني هذا العام الساحر كل حياتي وشعلة المحبة لفرنسا لم تنطفىء ابدا".
وراى انه "عام 1960 هو فجر الاغنية الفرنسية في الشرق الاوسط من خلال اغنية "ارجوك" التي غناها مانويل وكنا في العشرين من عمرنا وفي حينها لم اتوقف عن اغناء الاغنية الفرنسية في هذه البقعة من العالم ولن اتوقف".
وعبر عن ذلك لكونه فرنكوفونيا، وقال: "الفرنكوفونية هي ام الحضارات والاكتشافات والتحديث والفلسفة والشعر والديموقراطية والموسيقى والرسم والنحت وحقوق الانسان وام الحرية والاخوة والمساواة واحترام حقوق الانسان وحسن التصرف والموضة والحياة الجميلة والفرح والحب".
وقرأ رسالة واردة من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وقرينته السيدة وفاء يهنئانه فيها على نيله هذا الوسام.
وختاما اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن