الماغنزيوم في البقول والمكسّرات للوقاية من أمراض القلب

Ghadi news

Wednesday, March 13, 2013

"غدي نيوز"

أكد باحثون أن نقص مستوى الماغنزيوم في الجسم هو أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بأمراض القلب، وليس زيادة مستوى الكولسترول أو الدهون المشبعة.
وقامت الباحثة أندريه روزانوف بمراجعة دقيقة لنتائج بحوث أمراض القلب مستعينة بدراسات تعود إلى عام 1937، ولا سيما الدراسات التي بدأها العالم ميدريد سيليد، وبحث خلالها العلاقة بين الماغنزيوم وأمراض الأوعية الدموية لأكثر من 40 عاماً.
وأوضحت الدراسات السابقة وجود صلة بين تدنّي مستوى الماغنزيوم بالجسم وجميع عوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب، مثل زيادة ضغط الدم وتكوّن البقع في الشرايين وتكلّس الأنسجة الرخوة وزيادة الكولسترول في الدم وتصلّب الشرايين. وقالت روزانوف: "بحلول عام 1957، اتضح أن خفض مستوى الماغنزيوم هو السّبب الرئيسي في تعصّد وتكلّس الأنسجة الرخوة. إلا أن هذه الدراسة تم تجاهلها على الفور، ليصبح الكولسترول والأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة هما المجرم الذي يجب محاربته".
كما أوضحت الدراسات أن تناول المكمّلات الغذائية للكالسيوم بشكل غير متوازن مع تراجع مستوى الماغنزيوم يمكن أن يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وتحتوي معظم الأطعمة المصنّعة وخاصّة الوجبات السريعة، على كميات قليلة من الماغنزيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمّة. ويرجع ذلك لما تفقده هذه الأطعمة من فوائد أثناء مرحلة الطهو. ويتراجع مستوى الماغنزيوم في القمح والخضراوات. ويزيد في البقول والمكسّرات، والأخيرة يمتنع الكثير عن تناولها اعتقاداً بضررها، في حين أنها تحتوي على دهون صحيّة ومفيدة، كما تعدّ مصدراً رئيسياً للماغنزيوم.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن