"الصحة العالمية": وفاة سعودي بفيروس من عائلة سارس

Ghadi news

Wednesday, March 13, 2013

"غدي نيوز"

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء (12-3-2013) إن رجلا سعوديا مصابا بفيروس جديد قاتل من نفس عائلة الفيروس (سارس) توفي ليصبح المريض التاسع في العالم الذي يقتله المرض الذي أصاب 15 شخصا حتى الآن.
وقالت المنظمة في بيان عن آخر تطورات المرض إن الرجل البالغ من العمر 39 عاما ظهرت عليه أعراض الفيروس الجديد - وهو من عائلة تسمى الفيروسات الاكليلية أو التاجية - في 24 شباط (فبراير)، وتوفي في الثاني من آذار (مارس) بعد ايام من ادخاله إلى المستشفى.
والفيروس الجديد من نفس عائلة الفيروسات التي تسبب نزلات البرد الشائعة وأيضا الفيروس الذي يسبب متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الفتاك والذي ظهر لأول مرة في آسيا في 2003. والفيروس الجديد ليس نفس فيروس سارس، لكنه مشابه له وكذلك فيروسات اكليلية اخرى موجودة في الخفافيش.
واصدرت منظمة الصحة العالمية - ومقرها جنيف - أول تحذير دولي في أيلول (سبتمبر) بعد إصابة رجل قطري بالفيروس في بريطانيا وكان الرجل قد زار المملكة العربية السعودية في وقت سابق.
ومن بين أعرض الفيروس الجديد التهاب حاد في الجهاز التنفسي والحمى والسعال وصعوبات في التنفس.
وقالت المنظمة "أشارت الفحوصات الأولية إلى أن المريض (السعودي المتوفي حديثا) لم يكن له اي اتصال بحالات الإصابة المسجلة من قبل... حالات التعرض الأخرى المحتملة قيد التحقيق."
وتوفي تسعة من بين 15 شخصا تأكدت اصابتهم بالفيروس الجديد. وكانت معظم الحالات في الشرق الأوسط أو لاشخاص سافروا إلى هناك في الآونة الأخيرة.
وكشفت أبحاث العلماء في أوروبا أن الفيروس الجديد يتكيف بشكل جيد لإصابة البشر ويمكن علاجه بعقاقير مماثلة لتلك المستخدمة في علاج الفيروس سارس الذي أودى بحياة عشرة بالمئة من 8000 شخص اصيبوا به.
وقالت المنظمة انها تراقب الوضع عن كثب وحثت الدول الأعضاء على مواصلة مراقبة التهابات الجهاز التنفسي الحادة ومراجعة أي أنماط غير عادية بعناية.
واضافت قائلة "تعمل منظمة الصحة العالمية حاليا مع خبراء دوليين ودول سجلت فيها حالات لتقييم الوضع ومراجعة توصيات المراقبة والرصد."
وقالت المنظمة انه يجب على السلطات الوطنية المعنية أن تقوم على الفور بالتقييم والابلاغ عن أي حالات إصابة جديدة بالفيروس.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن