علماء ألمان: النحل يتفاهم عبر شحنات كهربائية

Ghadi news

Wednesday, March 27, 2013

"غدي نيوز"

قال علماء من ألمانيا في بحث علمي صدر يوم الثلاثاء (26-3-2013) ان النحل يتفاهم مع بعضه البعض عن طريق المجالات الكهربائية. وحسب الباحثين تحت إشراف راندولف مينسل من جامعة برلين الحرة في دراستهم التي نشرت في مجلة "بروسيدنجز ب" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا، فإن حشرة النحل تبعث إلى أقرانها ترددا كهربائيا داخل الخلية وذلك من خلال عدة وسائل من بينها رقصة الذيل.
وأوضح الباحثون أن حشرات النحل تستقبل المعلومات التي تبثها أقرانها عبر المجالات الكهربائية عن الأماكن التي يتوفر فيها الغذاء على سبيل المثال من خلال مستقبلات خاصة موجودة في قرون الاستشعار لديها. ويشحن النحل كغيره من الحشرات سطحه كهربائيا وذلك من خلال الاحتكاك أثناء الطيران.
ونجح الباحثون الألمان من خلال سلسلة من التجارب على مئات من حشرات النحل في معرفة كيفية استقبال الحشرات المجالات المغناطيسية ونقلها. وأوضح العلماء أن نحل العسل يشحن سطحه كهربائيا أكثر كلما طار لمسافة أطول وأنه يعود للخلية بتوتر سطحي يصل إلى 450 فولت.
وقال الباحثون إنهم فوجئوا بأن النحل يظل محتفظا بهذه الشحنة أثناء إقامته بالخلية وأنه يستخدمها هناك في تفاهمه مع أقرانه عبر المجالات الكهربائية، وفي رقصاته التي يهدف بها للتواصل مع بقية حشرات الخلية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن