حلزون قاع البحار... من روائع المحيطات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, March 27, 2013

"غدي نيوز" – ترجمة سوزان أبو سعيد ضو

إبداعات الطبيعة لا تنتهي، ودائما ثمة ما يدهشنا على مستوى الحياة البرية والبحرية، ودائما هناك مكتشفات جديدة تسحرنا وتبهرنا لندرك أكثر ما أبدعه الخالق عز وجل، وما نود الحديث عنه هو الـ Nudibranchs وهذه الكلمة مركبة من كلمتين باللغة اليونانية، وتعني nudus عاريات والـ brankhia الخياشيم، وهي نوع من أنواع الحلزون البحري تتخلص من قوقعتها عندما تتحول من طور اليرقة الى طور البلوغ لتظهر الوانها الرائعة الخارجية.
قام بالتقاط هذه الصور الرائعة مصور الحياة البرية فرانكو بانفي  Franco Banfiفي بعض مسطحات المياه المحيطة بإندونيسيا والفلبين وبابوا في غينيا الجديدة والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
ففي معظم هذه الأنواع، فإن الخياشيم تكون موجودة بشكل واضح على سطحها الظهري. ويعتقد العلماء انها تطورت بهذا الشكل غير الاعتيادي كنوع أو طريقة من طرق التمويه مع المحيط الذي تعيش فيه، ولتجنب الحيوانات المفترسة.
وثمة تفسير آخر لهذه الظاهرة من خلال نظرية تقول أن هذه الكائنات هي مثال على Aposematism، بما معناه محاولة تحذير الحيوانات المفترسة المحتملة من إمكانية كونها سامة لمن يدنو ويقترب كي يصطادها ويلتهمها.
وحتى كتل البيض لهذه الكائنات تتكون من اللون الأحمر في كثير من الأحيان، أو الوردي وحتى البرتقالي أو أي لون آخر تبعا للأنواع وهي كثيرة.
ويمكن أن تجد البعض منها  في المياه الاستوائية، قرب الشاطئ في برك المد والجزر عند انخفاض المد.
وتبدو هذه المخلوقات وكأنها من عالم آخر، ولكن هذا النوع من الرخويات او الحلزون هي واحدة من روائع المحيطات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن