"حضن الرب"أغرب حضارات العالم المهددة بالانهيار

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 28, 2013

"غدي نيوز"

إنه كهفUplistsikhe الرائع، يقع في المنطقة الشرقية من دولة جورجيا، وكان مقراً للفقراء في 2003، وهو طريق مليء بالحفر والأخاديد، والكهوف المتكنونة من الأحجار الرملية.
وكلمةUplistsikheبالمعنى الحرفي هي "حصن الرب"، وبنيت على الضفة الصخرية العالية لنهرMtkvariوتحتوي على العديد من الهياكل التي يعود تاريخها إلى العصر الحديدي.
وجمعت المدينة بين العديد من أنماط الحضارات المختلفة، وكانت النسبة العامة للسكان القاطنين بها أصحاب فكر وثقافة، رغم التقشف في الحياة المعيشية، بالإضافة إلى أنها جمعت بين الوثنيين والمسيحيين على أرضها.
ويتم تعريفUplistsikheمن قبل علماء الآثار على أنها واحدة من أقدم المستوطنات في المناطق الحضرية في جورجيا، وتعد موقعا استراتيجيا مهماً في قلب المملكة القديمة كارتلي، ومركزا رئيسيا للسياسية والدين في البلاد.
الغالبية العظمى من الكهوف خالية من أي زينة أو زخارف، وتعد جذوع الشجر هي الشيء الوحيد المستخدم للأغراض الاحتفالية.
وقد تم اكتشاف العديد من القطع الأثرية على فترات مختلفة، بما في ذلك الذهب والفضة والمجوهرات البرونزية ونماذج من الخزف والمنحوتات، والعديد من هذه التحف تم حفظها بالمتحف الوطني في تبليسي.
دمر زلزال وقع في العام 1920 أجزاء عديدة من المنطقة الأثرية، مما يجعل المبنى تحت تهديد كبير، الأمر الذي دفع صندوق التراث الثقافي في جورجيا بإقامة مشروع مشترك بين البنك الدولي والحكومة لإطلاق برنامج محدود للحفاظ عليها في العام 2000.
ووضعت معظم الكهوف المتواجدة بـUplistsikheعلى القائمة المؤقتة لإدراجها في برنامج اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2007، ولكن حتى الآن لم تشهد المدينة اي عمليات تجديد، رغم أنها من أقدم حضارات العالم.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن