بئر برهوت... ألغاز وأساطير لم يفسرها العلم!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, April 4, 2013

"غدي نيوز"

بئر أسطورية موجودة في اليمن تكلم عنها أهل العلم قديماً، وأفاضوا كثيراً، ولقد خرجت كثير من الإشاعات عن تلك البئر، فما هي تلك البئر؟ وما حقيقتها؟ وأين تقع؟
بئر عميقة لا قعر معروفا لها، نسجت حولها الأساطير والحكايات المفجعة، وسط غموض في الحقيقة والتفاصيل، ويتداول في المنطقة روايات متباينة عن رجل نزل إليها مربوطا بحبل ولم يعد إلا نصف جثتة!
وعن امرأة كانت ترعى الأغنام وضعت ابنها الرضيع في مهده على مقربة من البئر فاختفى فجأة. احدهم يقول إن "فتحة البئر" سيخرج منها يوم القيامة المعذبون في الآخرة.
بير برهوت العجيبة والغريبة الواقعة في منطقة  فيجوت – مديرية شحن محافظة المهرة، حسب "يمن برس".
يقول المواطنون إن البئر وجدت قبل التاريخ. وان الإشاعات والأقاويل كثيرة قد تكون صحيحة أو غير صحيحة .
اكثر من 100 متر مربع اتساع الفجوة، واكثر من 250 مترا عمق البئر، لا يستطيع احد النظر إلى داخلها إلا عندما تكون أشعة الشمس متعامدة تماما مع الفجوة، تسكنها الحمائم البيضاء والأفاعي الكبيرة النادرة. يقال إن الأجداد أتوا لجلب الماء من البئر بسبب شح المياه. وكانوا ينزلون احد الأفراد ليجلب الماء من خلال ربطه بحبل. وفي احدى المرات صرخ "اطلعوني" وحينما رفعوا الحبل لم يجدوا غير رأسه!
وفي وصف بئر "برهوت" في محافظة المهرة يقول أحد الشهود إن المفاجأة الحقيقية والمذهلة والتي لم أكن لأصدقها لولا أنني رأيتها بأم عيني أنا وزميلي، هو رؤيتي لقاع هذه البئر والخضرة تحيط بها من كل جانب وهدير ماء متدفق وكأنه نهر جار يُسمع بوضوح وبدون تشويش.
ويضيف: "بدأت أتساءل هل ما أشاهده وأسمعه هو حقيقة واضحة أم إنني في حلم من أحلام اليقظة الوردية إلا أننا سرعان ما تنبهنا أننا أمام ظاهرة حقيقية وطبيعية موجودة في منطقة قاحلة لا ماء فيها ولا خضرة، رغم أننا سمعنا هدير الماء المتدفق وكأنه شلال في باطن هذه الصحراء.

خرافات بئر برهوت

من الخرافات التي تحكى وتروى أن هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل أن تكون سجونا لهم يضعون فيها من يخالفهم أو يعصيهم، واستدلوا على صحة هذ الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر أحياناً في النهار والغازات والأبخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر.
أما الخرافة الثانية فتقول إن احد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من اجل إخفاء كنوزه، وعندما مات هذ الملك استوطن اتباعه من الجن هذه البئر ولهذا السبب اطلق عليها "برهوت" حيث ان اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه أرض الجن أو مدينة الجن.

حقائق ودلائل

جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت، من هذه المحاولات ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط احد موظفي الشركة بحبل من اجل أن ينزل إلى قاع البئر وربط البئر بحبل ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول، وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول إلى مئة متر من البئر، وطلب هذا الموظف أن يتم رفعه بسرعة وعندما سئل بعد طلوعه عن سبب صراخه، قال رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظلام دامس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح.
رواية أخرى تقول عن سماع "أنين" يصدر من هذه البئر وحمائم تلاحق المارين قرب البئر.
لا تزال هذه البئر سراً من أسرار الطبيعة مليئاً بالغموض، في انتظار المزيد من الدراسات والبحث!

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن