ارتفاع منسوب البحار يهدد كاليفورنيا

Ghadi news

Sunday, June 24, 2012

 "غدي نيوز"

قال المجلس القومي الاميركي للابحاث ان منسوب مياه البحر قد يرتفع على امتداد ساحل كاليفورنيا بشكل اكبر من مناطق اخرى في العالم هذا القرن، ما يزيد من خطر حدوث اضرار بسبب الفيضانات والعواصف وتآكل الكثبان الرملية وتدمير الاراضي الرطبة، اي المليئة بالمستنقعات.
وينظر الى ارتفاع منسوب مياه البحر كأحد نتائج التغير المناخي لانه كلما ارتفعت درجة حرارة العالم كلما ذابت الانهار الجليدية ودفعت بمياهها الى محيطات الارض. وتتجه الى التوسع مع ارتفاع درجة حرارتها ما يرفع منسوب مياه البحر. وبحث التقرير في المدى الذي يمكن ان ترتفع اليه منسوب مياه البحر بحلول عام 2100 بمحاذاة الساحل الغربي الاميركي ووجد ان المياه الواقعة قبالة ساحل كاليفورنيا من حدود المكسيك الى كيب ميندوسينو قد ترتفع بما يتراوح بين 42 سنتيمترا و167 سنتيمترا بحلول نهاية القرن مقابل ماكانت عليه في عام 2000.
وقال العلماء ان النهاية العظمى لهذا المدى اكبر من المتوقع بالنسبة للزيادة العالمية في منسوب مياه البحر والتي تتراوح بين 50 سنتيمترا و140 سنتيمترا، أي اكبر من التوقعات التي طرحتها لجنة الامم المتحدة الحكومية بشأن التغير المناخي والتي تراوحت بين 18 سنتيمترا و59 سنتيمترا مع 17 سنتيمترا اضافية اذا كانت التغيرات السريعة لتدفق الجليد جزء من هذا التقدير.
وقال التقرير انه مع ارتفاع المنسوب العالمي لمياه البحر قد ترتفع بعض الاراضي ايضا بسبب حركة الصفائح التكتونية، او ارتفاع الاراضي التي اعتادت ان تغطيها الصفائح الجليدية القديمة.
واشار الى ان بعض المناطق في شمال واشنطن بدأت في الارتفاع مع عدم وجود جليد ثقيل يخفضها.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن