صاروخ روسي يضع فئرانا وسحالي في مدار حول الارض

Ghadi news

Friday, April 19, 2013

"غدي نيوز"

يقلع عند الساعة 10,00 بتوقيت غرينيتش من يوم الجمعة (19-4-2013) من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في سهوب كازاخستان، صاروخ فضائي من طراز سويوز يحمل على متنه فئرانا وسحالي وقواقع لاجراء تجارب عليها في مدار الارض، لاستخلاص نتائح تفيد في رحلات البشر الطويلة في الفضاء، ولا سيما الى المريخ.
وعلق التلفزيون الروسي الرسمي على هذا النبأ صباح الجمعة قائلا "انها سفينة نوح جديدة".
ويحمل سويوز على متنه المركبة "بيون-ام"، اضافة الى عدد من الاقمار الاصطناعية التي سيضعها جميعا في مدارات حول الارض، وتحمل المركبة "بيون-ام" 45 فأرة وثمانية قوارض صغيرة و15 سحلية و20 قوقعة وكائنات حية اخرى.
وستوضع هذه الحيوانات في حجرات منفصلة وستكون تحت المراقبة المستمرة، وهي ستبقى في مدار الارض شهرا تعود بعده الى الارض في الثامن عشر من ايار (مايو) ليدرس العلماء اثر الاقامة في الفضاء عليها.
وقال فاليري ابراشكين مدير البرنامج في المركز الفضائي الروسي ان هذه التجربة تهدف الى "تحديد قدرة الجسم البشري على التكيف مع ظروف انعدام الجاذبية، وفهم ما ينبغي فعله في الرحلات الفضائية الطويلة".
وجرت تجارب سابقة من هذا النوع على قرود، بحسب التلفزيون الروسي الذي عرض صورا بالابيض والاسود لهذه التجارب على القرود والتي استفاد منها العلماء في تحضير رحلات رواد الفضاء الى محطة مير السوفياتية ومن ثم الى محطة الفضاء الدولية.
وتعود التجربة السوفياتية الاولى من هذا النوع الى العام 1957، عندما ارسلت الكلبة لايكا الى الفضاء، تلاها بعد ذلك ارسال اول انسان الى الفضاء، يوري غاغارين، في العام 1961.
وقد نفقت لايكا في الفضاء بعد ساعات على اقلاعها من الارض.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن