بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

أحد عشر ألف مصاب و200 قتيل في زلزال الصين

Ghadi news

Monday, April 22, 2013

"غدي نيوز"

يبذل رجال الإنقاذ جهوداً مضنية للوصول إلى منطقة جبلية نائية يغلب عليها الطابع الريفي في أقصى جنوب غرب الصين، مع ارتفاع أعداد القتلى والمفقودين في أسوأ زلزال تشهده الصين خلال ثلاثة أعوام إلى 203 أشخاص وإصابة أكثر من 11 ألفاً.
ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجة يوم السبت (20-4-2013) في مقاطعة لوشان قرب مدينة يان في إقليم سيشوان بجنوب غرب الصين على مقربة من المنطقة التي وقع فيها زلزال بلغت قوته 7.9 درجة عام 2008 قتل نحو 70 ألف شخص.
وسقط معظم القتلى في لوشان التي يفصل بينها وبين يان رحلة قصيرة بالسيارة عبر أحد الوديان لكن عطل تقدم فرق الإنقاذ ضيق الطريق والإنهيارات الأرضية وأيضاً القيود التي تفرضها الحكومة لتفادي الاختناقات المرورية.
وفي مدينة يان التي يقطنها 1,5 مليون نسمة وهي من المدن التي شهدت مهد حضارة الشاي في الصين. عبّر رجال الإغاثة عن خيبة أملهم من صعوبة الوصول إلى لوشان. وعالج أطباء وممرضات المدينة المصابين في العراء أو في خيام نصبت في فناء المستشفى الرئيسي وقد تناثر حولهم الزجاج المهشم وقطع من الأسمنت سقطت خلال الزلزال الذي قطع أيضاً إمدادات المياه والكهرباء عن المنطقة.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال وقع على عمق 12 كيلومتراً. وشعر سكان في الأقاليم المجاورة ومدينة تشنغدو عاصمة إقليم سيشوان بقوة الزلزال.
وسافر رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ إلى منطقة الزلزال بطائرة هليكوبتر لمواساة الجرحى والذين شردهم الزلزال وتبادل أطراف الحديث مع رجال الإنقاذ.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن رئيس الوزراء أشرف على جهود الإنقاذ من ساحة بلدة في مقاطعة لوشان بعد أن وصل إلى المنطقة المنكوبة بطائرة هليكوبتر.
ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله للسكان: "لا تحزنوا سنعيد البناء بعد الكارثة وبيوتكم الجديدة ستكون أفضل من السابقة".
وكانت الوكالة نقلت عن لي قوله في وقت سابق: "المهمة الأكثر إلحاحاً الآن، هي حسن استغلال أول 24 ساعة بعد حدوث الزلزال وهي فترة ذهبية لإنقاذ الأرواح".
وقالت وكالة شينخوا أن عدد القتلى والمفقودين 203 وعدد الجرحى 11500 من بينهم 960 حالتهم خطيرة.
ولم يؤد زلزال الأمس إلى انهيار مباني المدارس على خلاف زلزال عام 2008 الذي تسبب في انهيار عدد من المدارس مما أغضب الرأي العام وأدى إلى حملة لإعادة البناء على مستوى البلاد كلها.
وذكرت شينخوا أن 6000 جندي من أفراد الجيش انتشروا في المنطقة للمساعدة في عمليات الإنقاذ.
وأضافت أن فرق الإنقاذ انتشلت 91 ناجياً. وأظهرت لقطات التلفزيون أنه في القرى القريبة من مركز الزلزال انهارت معظم المباني غير المرتفعة.
وحذرت هيئة الأرصاد الصينية من إمكانية حدوث انهيارات أرضية في لوشان مع تسجيل أكثر من 1000 هزة بعد الزلزال.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن