الجرذان تهدد محطة فوكوشيما النووية للمرة الثالثة

Ghadi news

Tuesday, April 23, 2013

"غدي نيوز"

أوقفت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، المشغّلة لمحطة فوكوشيما النووية، وحدة في نظام تبريد قضبان الوقود المستنفد بعد عثورها على جرذين نافقين، وهي المرة الثالثة التي تتوقف فيها أنظمة التبريد خلال 5 أسابيع بسبب القوارض.
ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK) عن مسؤولين في شركة (تيبكو) أن عاملاً في المحطة عثر على جرذين نافقين داخل صندوق موصول في نظام التبريد لحوض وقود مستنفد، مشيرة إلى أن أحدهما نفق بعد تعرّضه لصعقة كهربائية.
وأضافوا أن الشركة أوقفت نظام التبريد في المفاعل رقم 2 لنحو 4 ساعات، حتى أكّد العمّال أنه يعمل بشكل طبيعي.
وأشاروا إلى أن حرارة ماء الحوض بلغت 14 درجة مئوية لدى إعادة تشغيل النظام، وهي درجة منخفضة جداً عن الحرارة الآمنة والتي تبلغ 65 درجة.
يشار إلى أن الشركة أعلنت، الشهر الماضي، أن جرذاً تسبّب بعطل في لوحة لتوزيع الطاقة الكهربائية في مفاعل "فوكوشيما دايتشي"، ما أدّى إلى انقطاع التيار، وأثار خوفاً حول ارتفاع درجة حرارة مياه التبريد في المفاعل عينه الذي كان قد هدد بكارثة نووية إثر زلزال العام 2011 المصحوب بموجات التسونامي المدمّرة التي ارتطمت به.
وتأتي هذه الواقعة بعد سلسلة من المشاكل التي عانت منها المحطة، منها تسرّب المياه الملوثة لأربع مرات من خزانات التبريد تحت الأرض.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن