للتعرق أسبابه وعلاجه

Ghadi news

Tuesday, May 7, 2013

"غدي نيوز"

ينظم التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة أو ارتفاع حرارة الجو، درجة حرارة الجسم ويخلصه من الفضلات، إلا أن ارتفاع كمية العرق بشكل لا يتناسب مع المجهود يعني الإصابة بفرط التعرق ولا بد من معالجته.
وتقول الطبيبة سابينه دوكر، أخصائية علاج وجراحة الأمراض الجلدية، أن التعرق المفرط يكون في الجسم بأكمله أو في المناطق التي تنتشر فيها الغدد العرقية بكثرة، كاليدين والقدمين وتحت الإبطين مثلا. إذ يملك الإنسان نحو 3 ملايين غدة عرقية تتواجد في الطبقة السفلى من الجلد. وتنتج الغدد العرقية نحو لترين من العرق يوميا. وزيادة هذه الكمية تعني الإصابة بفرط التعرق.
أما أسباب فهي مختلفة، و"عبر تحليل الدم يمكن التأكد من نوع فرط التعرق، ما إذا كان ثانويا أو أوليا"، وترجع الطبيبة أسباب الإصابة بفرط التعرق الثانوي إلى وجود خلل هرموني، كزيادة نشاط الغدة الدرقية، أو عندما تصل المرأة إلى سن اليأس.
وتعد طريقة كشط الغدد العرقية ثم شفطها إحدى طرق علاج فرط التعرق، إذ توضع إبرة حقن خاصة تحت الجلد ومن ثم يتم كشط الغدد العرقية وشفطها. وبفضل التخدير الموضعي لا يشعر المريض بآلام العملية.
وتشير سابينه إلى أن هناك بعض الغدد العرقية التي تعاود نشاطها في الشهور الأولى. وبعد أربعة أشهر من العملية يمكن تحديد انخفاض نسبة التعرق، وفي حال عدم ظهور التعرق إلى ذلك يعني أنه لن يظهر مرة أخرى".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن