الأفيون يمثل 10 بالمئة من الاقتصاد الأفغاني

Ghadi news

Wednesday, May 8, 2013

"غدي نيوز"

أعلن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "يو إن أو دي سي" الاثنين (6-5-2013) إن اعتماد أفغانستان على الأفيون تراجع العام الماضي لكنه لا يزال يبلغ 10بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وتقدر قيمة صادرات منتجات الأفيون من البلاد بنحو 9,1 مليار دولار مع عدم الأخذ في الحسبان قيمة المواد الكيماوية الداخلة في صناعة المخدرات.
وفي عام 2011، شكلت صادرات الأفيون 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، لكنها تراجعت إلى 10 بالمئة العام الماضي بعدما تعرض الإنتاج لطقس سيئ وإصابة النبات بالمرض، حسبما ذكر مكتب الأمم المتحدة.
وتعد أفغانستان أكبر منتج للأفيون في العالم مع قدوم نحو 90 بالمئة من مواد الأفيون في العالم من تلك الدولة التي تمزقها الحرب على الرغم من عشر سنوات من برامج الإبادة والتمويلات الدولية لجذب المزارعين لزراعة محاصيل نقدية أخرى.
يأتي التقرير السنوي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة قبل عام من الانسحاب المزمع من جانب قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أفغانستان.
وقال يوري فيدوتوف المدير التنفيذي للمكتب إن "مشكلة مواد الأفيون الأفغانية لن يتم حلها في المدى القصير،لكننا يجب فعلا أن نسرع من العملية".
وأشار التقرير إلى وجود رابط بين زراعة الأفيون وانعدام التنمية. وتقع القرى التي يزرع فيها الأفيون عند مسافة بعيدة عن بلدات الأسواق وبها مدارس أقل عن القرى التي تزرع محاصيل أخرى.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن