"المرأة في الحقل العام"... لقاء حواري مع سيدات أردنيَّات

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, May 8, 2013

"غدي نيوز"

نظّم إتحاد لبنان للتنمية (LDU) بالتعاون مع مركز عمّان لدراسات حقوق الإنسان وبدعم من موقع (kesserwen.org) الإخباري ومؤسسة (Yama Group)، لقاءً حوارياً مع عشر سيّدات أردنيّات رائدات تحت عنوان: "المرأة في الحقل العام بين المشاركة والممانعة"، في بيت الشباب والثقافة – زوق مكايل.
تخلّل اللقاء مداخلة لرئيسة الإتحاد ومديرة بيت الشباب والثقافة إيليان فرسان تحت عنوان "المرأة المبادرة في المجتمع المدني والحقل العام: مثابرة في الابتكار، النزاهة والإبداع".
تناولت فرسان في مداخلتها التحدّيات التي تواجهها المرأة في مسارها من نقص الدعم والثقة إلى محاربة الصورة النمطيّة، مشدّدة على "أهميّة الإبتكار والإبداع في استنباط الحلول لتخطي المصاعب وخوض معترك العمل العام، الذي على المرأة أن تُقدِم عليه بنفسها لأنه لن يُقدَّم إليها على طبق من فضة".
تلتها مختارة زوق مكايل ومؤسِّسة ورئيسة رابطة مخاتير كسروان - الفتوح جوزيان خليل، في مداخلة عن "المرأة الرائدة في بناء مؤسسات الدولة: تخطي الصورة النمطيّة بالاعتماد على حكم القانون"، تحدّثت فيها عن خبرتها في خوض الانتخابات الإختياريّة وما واجهته من تحدّيات. كما عرضت لدورها في تأسيس الرابطة وبناء التحالفات على الصعيد المحلّي والوطني، وركّزت على "أهميّة الرجوع إلى القوانين في ابتكار مخارج للأزمات التي تواجهها المرأة في عملها حيث أنها غالباً ما توضع تحت المجهر خلال ممارستها للعمل العام".
بعد ذلك تحدّث المستشار القانوني والإعلامي المحامي يوسف صفير عن "دور الإعلام المحلّي في دعم قضايا المرأة". في كلمته سلّط صفير الضوء على تجربته في تأسيس الموقع الإخباري (kesserwen.org) ودوره في إبراز دور المرأة في بناء المجتمع المحلي خصوصاً في منطقة كسروان - الفتوح ومنه بناء الوطن، لافتاً الى "أهمية التواصل مع الإعلام لتظهير نجاحات المرأة وتأمين المساندة والمدافعة عن قضاياها المحقّة".
في ختام اللقاء، اتَّفق المتكلمون على أهميّة العمل العام على الصعيد المحلّي الذي يقوّي العمل المؤسَّساتي ويؤسِّس لتغيير فعلي على الصعيد الوطني. إلى ذلك، أكّدت المشاركات الدور القيادي والبارز نسبياً الذي تلعبه المرأة اللبنانيّة في الحقل العام واعتبارها مثالاً يُحتذى في الدول العربيّة.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن