بالصور... نحلة تمسح دموع سلحفاة!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, May 8, 2013

ظاهرة طبيعية لا يمكن تصديقها
بالصور... نحلة تمسح دموع سلحفاة!

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

كم جميلة هي الطبيعة وساحرة، وكم تأخذنا إلى عالم مليئ بالجمال والدهشة، وكم يفوتنا من مشاهد لا يمكن تدوينها ورصدها بعين الكاميرا، ففي إحدى اللقطات النادرة والرائعة في آن،  نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية مجموعة من الصور لنحلة قررت أن تمسح دموع سلحفاة، صحيح أن الصور تتكلم دون الحاجة إلى توصيف اللحظة أكثر، إلا أن أسئلة كثيرة محيرة حيال هذه الخطوة أو البادرة التي قامت بها النحلة تجاه السلحفاة.
وحسب صحيفة "الديلي ميل"، فإنها "المرة الأولى على الإطلاق التي تشاهد (نحلة) تمتص رحيقاً من مكان آخر غير الأزهار، ولكن خبراء قالوا: إن النحلة قررت أن تمتص الدموع لاحتوائها على عناصر غذائية، وأملاح، واصفين إياها بعملية (التمثيل الغذائي) الاستثنائية وغير العادية".
وتظهر الصور التي التقطت في غابات الأمازون بالفعل "سلحفاة النهر الأصفر" المهددة بالانقراض، وهي تذرف الدمع، وتهبط عليها النحلة لتمتصه بطريقة تظهر وكأنها تمسح لها دمعها.
ويعد هذا البكاء بالنسبة للسلحفاة بمثابة تنظيف لعينيها، حتى تتمكن من إزالة الشوائب العالقة به من جراء السباحة في البحيرات والأنهار، ويبدو أن النحلة استساغت طعمه لاحتوائه على الكثير من مادة الصوديوم.
وقال الدكتور أوليفر بتدلي، في الحديقة الوطنية في باسوني بالإكوادور: "تلك هي المرة الأولى التي يتم التقاط مثل تلك الظاهرة الطبيعية، التي لا يمكن تصديقها".
وتابع قائلاً: "لكن يبدو أن حاجة النحلة للصوديوم والبروتينات الأخرى، الموجودة في دموع السلحفاة، هو ما دفعها لأن تقدم على ذلك التصرف الذي ينظم التوازن المائي للخلايا لديها".
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن