"القمح الخارق"... لزيادة إنتاج بنسبة 30 بالمئة

Ghadi news

Monday, May 13, 2013

طوره علماء النبات الزراعي بجامعة "كيمبريدج"
"القمح الخارق"... لزيادة إنتاج بنسبة 30 بالمئة

"غدي نيوز"

طوّر علماء بريطانيون نوعاً جديداً من القمح أطلقوا عليه اسم "القمح الخارق"، يتوقعون أن يتمكن من زيادة إنتاج محصوله بنسبة تصل إلى 30 بالمئة بعد تراجعه في السنوات الماضية.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن علماء المعهد الوطني لعلم النبات الزراعي بجامعة "كيمبريدج" جمعوا بين سلالة قديمة من القمح مع مجموعة حديثة متنوعة منه لإنتاج سلالة جديدة.
وأضافت أن العلماء البريطانيين وجدوا في التجارب الأولية أن القمح المنتج بدا أكبر حجماً وأقوى من الأصناف الحديثة الحالية له، لكنهم يحتاجون إلى 5 سنوات على الأقل لاكمال اختباراتهم قبل أن يتمكن المزارعون من حصاد السلالة الجديدة من القمح.
وأشارت "بي بي سي" إلى أن المزارعين البريطانيين يحثون الآن على إطلاق مبادرات جديدة مشتركة بين الصناعات الغذائية والعلماء والحكومة، لتسريع إكمال الاختبارات الخاصة بالسلالة الجديدة من القمح، لتلبية الاحتياجات العالمية من الغذاء في السنوات المقبلة.
وقالت إن واحدة من كل 5 من السعرات الحرارية المستهلكة حول العالم تأتي من القمح، لكن السنوات الأخيرة شهدت نمواً محدوداً في محاصيل القمح في بريطانيا، على الرغم من التحسن الذي طرأ على زراعته في القرن الماضي.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن