الجهاز المناعي سر طول عمر المراة

Ghadi news

Sunday, May 19, 2013

"غدي نيوز"
 
خلصت دراسة يابانية أجريت في كلية الطب وطب الأسنان في طوكيو ان الجهاز المناعي عند النساء يهرم ببطء أكثر مما لدى الرجال، ويمكن أن يكون هذا هو السر وراء طول عمر المرأة أكثر من الرجل.
وبقياس عدد الكريات البيض ومعايرة الوسائط الكيميائية التي تدعى "سيتوكيناز" والتي تلعب دوراً في عمل الجهاز المناعي وردة فعله الدفاعية لُوحظ حدوث تناقص في عدد الكريات البيض المعتدلة مع التقدم بالعمر لدى كلا الجنسين، هذه الخلايا هي المسؤولة عن الدفاع ضد الامراض الجرثومية. أما الخلايا اللمفاوية فقد نقصت عند الرجال مع تقدم العمر والعكس فقد ازداد عددها عند النساء مع العمر.
وقال البروفسور كاتسوكو هيروكاوا بأن "عملية التقدم بالعمر تختلف بين المرأة والرجل لعدة أسباب، حيث تؤمن الهرمونات المؤنثة الحماية للمرأة حتى سن اليأس وكذلك تؤثر هذه الهرمونات على الجهاز المناعي خاصة على أنواع خاصة من الخلايا اللمفاوية"، وأضاف كذلك أن المشعرات المناعية يمكن أن تستعمل لتعطي فكرة أفضل عن العمر البيولوجي للأشخاص.
من جهتهم، كشف باحثون في بريطانيا، أن أحد الأسباب وراء طول عمر النساء، مقارنة بالرجال، يكمن في أن قلوبهن أقوى وأطيب! فقد وجد باحثون في جامعة ليفربول جون موريس، أن قلوب الرجال تفقد حوالي ربع قوتها وقدرتها على ضخ الدم بين الأعمار 18 إلى 70 عاما، أما قلوب النساء، في المقابل، فتبقى فتية وقوية عند التقدم في السن، ونتيجة لذلك فإن قلب امرأة مسنة في السبعين من عمرها يعمل بصورة جيدة كما لو أنها في العشرين!
ووجد فريق البحث، الذي قضى سنتين في دراسة الشيخوخة عند أكثر من 250 رجلا وامرأة من الأصحاء، تراوحت أعمارهم بين 18 و80 عاما، وذلك لتحديد التماثلات أو الفروقات في عملية الشيخوخة بين الجنسين، عند التقدم في السن، أن قلوب النساء كانت أقوى من قلوب الرجال في نفس السن.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن