تعرض أربعة على الأقل للاشعاع بعد تجربة معملية في اليابان

Ghadi news

Sunday, May 26, 2013

"غدي نيوز"
 
قال مشغلون بمعمل للفيزياء النووية في اليابان يوم السبت (25-5-2013) إن أربعة أشخاص على الأقل تعرضوا للاشعاع عندما تسربت مواد مشعة خلال تجربة في المعمل، غير أنه لم يجر ابلاغ السلطات بالتسرب لمدة يومين.
وذكرت وكالة الطاقة الذرية اليابانية في بيان، أن مواد مشعة تسربت أيضا خارج المعمل في توكايمورا الواقعة على بعد 110 كيلومترات شمال شرقي طوكيو خلال التجربة التي جرت يوم الخميس. ولم تبلغ الوكالة السلطات بواقعة التسرب إلا بعد أكثر من 34 ساعة.
وتوضح الواقعة أن اليابان ما زالت تعاني من قضايا متعلقة بالامان النووي بعد كارثة فوكوشيما عام 2011، وتأتي في الوقت الذي تناقش فيه اليابان ما إذا كانت ستعيد تشغيل عشرات من المفاعلات النووية التجارية المتوقفة منذ الكارثة.
وقال بيان وكالة الطاقة الذرية اليابانية إن الباحثين كانوا يستخدمون شعاعا من البروتونات على الذهب لاستثارة جسيمات خلال التجربة.
وأضاف متحدث باسم الوكالة أن الأربعة الذين تأكد تعرضهم لمواد مشعة كانوا يشاركون في التجربة، إلا أنه لم تكن هناك حاجة لنقلهم للمستشفى.
وقال مسؤولون إن المواد المشعة تسربت على الأرجح خارج المنشأة بسبب استخدام مروحة تهوية. ولم يتمكن متحدث باسم الوكالة على الفور من تأكيد نوع المواد المشعة التي تسربت.
وقالت الوكالة إنه يجري فحص 51 شخصا آخرين كانوا داخل المبنى وقت وقوع التسرب.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن