"خور كلباء" في الامارات... مرتع غزلان الدماني

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, June 10, 2013

مشروع سياحي بيئي في محمية القرم والحفية
"خور كلباء" في الامارات... مرتع غزلان الدماني

"غدي نيوز"

شهد "مشروع كلباء للسياحة البيئية" في المنطقة الشرقية بإمارة الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة، الولادة الأولى لإناث "غزال الدماني" التي تم اطلاق مجموعتها الأولى ضمن محمية القرم والحفية في أيار (مايو) 2012، وذلك في إطار تدشين الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمرحلة الأولى من مشروع كلباء للسياحة البيئية الذي تنفذه "هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير" (شروق) بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة.
ويعتبر مشروع كلباء للسياحة البيئية أضخم مشروع سياحي بيئي على مستوى دولة الامارات والمنطقة، وينفذ في مدينة كلباء التابعة لإمارة الشارقة والتي تبعد حوالي 15 كيلو متراً جنوب مدينة الفجيرة، على الخط الحدودي الفاصل بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، ويتضمن المشروع عدداً من المحميات الطبيعية والمرافق التجارية والسياحية المتنوعة.

ولادة جديدة

وقد كشفت هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة عن ولادة صغيري غزال الدماني المهدد بالانقراض في الرابع والسابع من نيسان (ابريل) الماضي، وهما ذكر وانثى، وتلاها خلال شهر نيسان (بريل) ثلاث ولادات أخرى حيث إنه من المعروف ان تكاثر الغزلان يكون خلال فصلي الربيع والخريف.
وذكرت ان العدد الحالي للغزلان البالغ داخل المحمية وصل الى 29 غزالاً وبإضافة الولادات الجديدة يصل العدد الكلي الى 34 غزالاً.
ونوهت رئيس هيئة البيئة إلى أن هذه الولادات ما هي إلا مؤشر واضح على نجاح تعايش وتكيف الغزلان في بيئتها الطبيعية، مما يدل على ان المحمية توفر ظروف عيش صحية بما يكفي للحفاظ على الحياة الطبيعية للغزلان.
وعن الخطط المستقبلية لإطلاق المزيد من الغزلان في محمية أشجار القرم والحفية في خور كلباء، تحدثت السويدي فقالت ان "كوادرنا المختصة تقوم بمراقبة الحيوانات بالفعل وفقاً للخطة المحددة لإطلاق الحيوانات البرية في محميات إمارة الشارقة".

تأهيل المحميات

وأضافت هنا السويدي قائلة "عملنا في المرحلة الأولى من مشروع كلباء للسياحة البيئية الذي تنفذه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) على اعادة تأهيل المحميات الطبيعية في مدينة كلباء "محمية الحفية وأشجار القرم" في خور كلباء، بهدف الحفاظ على مكتسباتها الطبيعية وتنوعها الحيوي النادر وإعادتها إلى طبيعتها البيئية التي دمر جزء منها بسبب الممارسات والاعتداءات البشرية الخاطئة، وذلك من خلال تنفيذ خطة مدروسة تهدف إلى الحد من التدهور البيئي وإعادة توطين بعض أنواع الحيوانات والطيور المنقرضة.
من جهته قال مروان بن جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق": "إن التقدم الحاصل في تأهيل المحميات الطبيعية ضمن مشروع كلباء للسياحة البيئية يعد خطوة مهمة وجوهرية في تطوير المشروع ككل، خصوصاً أن المشروع يندرج ضمن مشاريع السياحة البيئية التي تعتمد في مضمونها على التنمية المستدامة للحياة البيئية والحفاظ على الثروات الحيوانية والنباتية للمنطقة"، مثمناً دور هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في تطوير هذا الجزء المهم من المشروع.
ويعد غزال الدماني أحد انواع الغزلان العربية يتصف بصغر حجمه ويعيش في السهول الحصوية وسفوح الجبال على طول محيط شبه الجزيرة العربية، وعلى عكس العديد من ذوات الحافر فإنّه يعيش إما منفرداً أو في جماعات صغيرة يقودها ذكر واحد.
كما تواجه الغزلان مشكلة ندرة المياه في المناطق البرية، فتلجأ للتغذية على الأعشاب الغنية بالندى فجراً، وتقطع مسافات طويلة بحثاً عن مصادر المياه، وعندما تجده فإنها تشرب منها بكميات كبيرة.

وجهات سياحية

يمثل مشروع كلباء للسياحة البيئية أحد أهم المشاريع السياحية في دولة الامارات وفي المنطقة العربية، حيث ستقدم مدينة كلباء لزوارها نمطاً جديداً بالكامل من الوجهات السياحية، بفضل ما تتمتع به من مزيج متناغم من معالم الجذب السياحي التي تشمل مجموعة من المرافق والمنشآت الراقية والمتنوعة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن