الخوري رعى بايكاتون جبيل للدراجات الهوائية

Ghadi news

Monday, June 10, 2013

الخوري رعى بايكاتون جبيل للدراجات الهوائية:
هذه النشاطات البيئية تسهم في الحد من التلوث

"غدي نيوز"
 
رعى وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري بايكاتون جبيل للدراجات الهوائية، لمناسبة يوم البيئة العالمي، في ساحة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في جبيل، في حضور قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، رئيس البلدية زياد الحواط، رئيسة جمعية "غرين مايند" ندى زعرور، رئيسة جمعية "انسان" للبيئة والتنمية ماري تريز سيف، رئيس جمعية "بيروت باي بايك" جواد سبيتي وحشد من المشاركين.

سيف

وألقت سيف كلمة شرحت فيها أن "انسان" سعت بالتعاون مع "غرين مايند" وبلدية جبيل والاتحاد اللبناني للدراجات، لتنظيم البايكاتون "من أجل توعية المجتمع المحلي لاعتماد الدراجات كوسيلة نقل حضارية وصديقة للبيئة، لاسيما داخل المدن اللبنانية"، وأملت "أن تكون جبيل مدينة خالية من السيارات في المستقبل القريب".

الحواط

بدوره القى الحواط كلمة أكد فيها "العمل لتكون جبيل مدينة نموذجية على كل المستويات"، معلنا "دعم المجلس البلدي لكل المشاريع التي تحافظ على الانسان، بالتعاون مع كل فاعليات المدينة".

زعرور

كذلك القت زعرور كلمة شكرت فيها وزير البيئة على "دعمه الدائم للبيئة في لبنان"، والمجلس البلدي رئيسا وأعضاء على "تعاونهم من أجل انجاح هذا الاحتفال"، مؤكدة أن هذا اليوم "بيئي بامتياز".

الخوري

كلمة الختام القاها الخوري، ولفت فيها الى أن "وصول مدينة جبيل الى الخارطة العالمية يعود الى التنسيق بين الوزارة والجمعيات الاهلية والمجالس البلدية، وأهمية جبيل أنها شاركت وحافظت على صيغة العيش المشترك في هذا الوطن، ومن يقول لكم أن صيغة لبنان باطلة فهذا غير صحيح". أضاف: "نعم الصيغة اللبنانية اليوم في خطر، وكلنا مسؤولون عن حمايتها".
وتحدث عن "مشاريع قوانين ومراسيم عديدة عملت عليها وزارة البيئة وأصبحت نافذة، وليس صحيحا أنها حبرا على ورق، والذين يقولون عكس ذلك هم تجار بيئة في لبنان. أما القانون الوحيد الذي عجزت عن وضعه، فهو التلوث السياسي في لبنان".
ونوه بـ "مثل هذه النشاطات البيئية التي تسهم في الحد من التلوث، بخاصة أن المصدر الاساسي للتلوث هو مركبات النقل"، مشددا على "ضرورة أن تتوزع الثقافة والنشاطات البيئية في كل انحاء لبنان"، ولافتا الى أن "كلفة التلوث وصلت الى 170 مليون دولار اميركي".
يذكر أن البايكاتون يتضمن 3 سباقات مجانية انطلقت عند العاشرة صباحا من ساحة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، مسافة الأول كيلومتران، والثاني عشرة كيلومترات ونصف، والثالث 21 كيلومترا.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن