تغيرات المناخ قادمة والتكيف معها أمر لا مفر منه

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, July 18, 2013

"غدي نيوز"

ليس غريبا إرجاع ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية التي سببت كوارث بيئية إلى ارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الجو، والعلماء الذين يؤكدون هذا التصور، بدأوا جديا بدراسة طرق التكيف مع التغيرات المناخية القادمة.
"الوقاية من التغير المناخي باتت مسألة لا هروب منها، ويجب الآن التعامل معها عن كثب"، كان هذا تصريح سينتيا روزنتسفايك رئيسة قسم أبحاث التأثيرات المناخية في الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية الأميركية "ناسا".
وأضافت روزنتسفايك  أثناء مشاركتها في مؤتمر دولي لأبحاث التأثيرات المناخية في مدينة بوتسدام الألمانية: "التكيف مع التغير المناخي يجب التعامل معه في عين المكان، لأن التغيرات جارية بالفعل في المناطق المتضررة".
"الآثار الناجمة عن التغير المناخي تؤثر تقريبا على كل جانب من جوانب الحياة اليومية"، كما تقول راخيل كليتوس خبيرة في المناخ والشؤون الاقتصادية في المنظمة الأميركية لاتحاد العلماء المهتمين.
وتضيف: "هذا التأثير يشمل النظم الإيكولوجية على اليابسة وفي البحر وقطاع الزراعة وتأمين المواد الغذائية، والجانب الصحي أيضا والصراعات المحتملة والهجرة. فكثير من السواحل مهددة بالاختفاء نتيجة ارتفاع مستوى مياه البحر".

تحمض المحيطات

يواجه المسؤولون وصانعو القرار غموضا جوهريا عندما يتعلق الأمر بتقييم حجم تأثير التغير المناخي، كما يقول هانس يواخيم شيلنهوبر، مدير معهد بوتسدام لأبحاث التأثيرات المناخية، الذي يضيف: "بعض الآثار المترتبة على التغير المناخي يمكن أن تحصل ولكن احتمال حدوثها ضعيف، أما أضرارها فستكون غير مقبولة، ولذلك من الأفضل تجنبها في وقت مبكر".
ويحاول علماء في مجال تأثير التغير المناخي تقديم الدعم للسياسيين في إدارة المخاطر عن طريق قياس التغيرات الفعلية وتطوير نماذج في الكمبيوتر لحساب ورصد التأثيرات المحتمل لبعض التغييرات المناخية. ونظرا لكثرة الآثار المحتملة، فإن العلماء يواجهون صعوبة في إجراء دراسة منهجية. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد لا يحصى من ردود الفعل أو ما يمكن تفسيره بنظام إعادة الشيء للمصدر والتفاعلات المتغيرة، كما يوضح فولفغانغ لوشت رئيس قسم تحليل نظام الأرض في معهد بوتسدام لأبحاث التأثيرات المناخية. فعلى سبيل المثال يمكن لتحمض المحيطات بسبب زيادة امتصاص ثاني أوكسيد الكربون أن يؤثر على السلسلة الغذائية.

التغير المناخي يهدد تأمين المواد الغذائية

يلمس هذا التهديد بوضوح خصوصا في قطاع الزراعة، الذي يقع تحت وطأة تأثير عدد كبير من العوامل المختلفة. وتدير سينتيا روزنتسفايك مشروع "AgMIP" الدولي الذي يسهر على تقديم توقعات جيدة للتأثيرات المناخية عل قطاع الزراعة، هذه التوقعات تكون على شكل محاكاة حاسوبية للمناخ، مع أخذ كل من الإنتاج والوضع الاقتصادي بعين الاعتبار. ويشارك في هذه الدراسات خبراء من مختلف المجالات لضمان تأمين المواد الغذائية لسكان العالم المستمر عددهم في الارتفاع.
يجمع  مشروع "AgMIP" الدولي بين نماذج عالمية وقياسات ومشاريع محلية. فقد قام علماء في جنوب إفريقيا بدراسة مناطق زراعية مختلفة وكيفية استغلالها لمعرفة تغيرات محاصيلها في حال ارتفاع درجة الحرارة أو نقص في المياه، وماذا ستُظهر الدراسات لو تم اعتماد تقنية ري مختلفة أو تم تغيير موسم الزرع.
وأدى حدوث ظواهر مناخية وكوارث طبيعية على مدى العامين الماضيين إلى تكثيف الجهود للبحث عن حلول، على حد قول الخبيرة الاقتصادية كليتوس، وتضيف قائلة أيضا "خصوصا في الولايات المتحدة البلد الذي أعيش فيه أدركُ أن التغير المناخي حاضر بالفعل ويؤثر علينا مباشرة، وقد ساهم في تسبب العديد من الكوارث مثل الجفاف وموجات الحرارة أو إعصار (ساندي) المدمر".
تشغل عالمة الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية "ناسا" سينتيا روزنتسفايك منصب رئيسة لجنة المناخ في مدينة نيويورك، وترى أن إعصار ساندي كان بمثابة "نقطة تحول" في الوعي الأميركي بمخاطر التغير المناخي، وبالتالي ازداد الاهتمام إلى حد كبير بعملها منذ أن غمرت المياه نتيجة الإعصار أجزاء كبيرة من مدينة نيويورك الضخمة.
عن ذلك تقول راخيل كليتوس "نحن بحاجة إلى أكثر من مجرد ردود فعل على الكوارث الطبيعية"، وتضيف "نحن بحاجة إلى رؤية متكاملة للمستقبل، ويجب علينا أن نعرف كيف يمكننا أن نستعد للتغير المناخي".
بينما يبقى التكيف مع الوضع الجديد أمر لا مفر منه من أجل تجنب ومنع وقوع أضرار، يؤكد فولفغانغ على ضرورة مواصلة العمل على الوقاية من التغير المناخي.
ويقول لوشت الذي يدرس علم الاستدامة في جامعة هومبولت ببرلين إنه في يوم من الأيام سيصل التكيف مع الوضع الجديد إلى نقطة حاسمة. ويضيف: "هناك بالفعل أدلة على أن مجتمعات تأثرت بسبب التغيرات البيئية، وتأثرت كذلك الموارد الطبيعية التي تعيش عليها في كثير من الأحيان".
ويرى خبير الاستدامة أن التحول إلى الطاقة المتجددة محاولة لمعايشة هذا التغير المناخي. ويرى أن اعتماد "مراقبة الانتقال إلى الطاقة المتجددة بشكل منظم تكون ناجعة قبل أن نُجبر فيما بعد على اتخاذ هذه الخطوة".
ووفقا لحسابات منتظمة للتكاليف، التي يمكن أن تنتج عن آثار التغير المناخي يأمل لوشت من الجهود الدولية في وقف ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض.

إعصار ساندي يتلف نيو جيرسي

ترتبط الآثار الفعلية للتغير المناخي بمدى ارتفاع درجة الحرارة، وحسب تقرير للمناخ أدلت به مؤخرا الوكالة الدولية للطاقة، فإن انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري الضارة ناتجة من قطاع الطاقة. وقد ازدادت هذه الانبعاثات الغازية العام الماضي بنسبة 1.4 في المئة لتصل إلى مستوى قياسي.
وبهذا فإن الهدف المرسوم في تخفيض المعدل الحالي إلى درجتين هو بعيد المنال، وربما ترتفع درجات الحرارة إلى مابين 3.6 و5.3 درجة، ما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.
ويحذر فولفغانغ لوشت من الإحباط نتيجة عدم إحراز تقدم في المفاوضات الدولية، ويقول: "كلما ازداد الوضع سوء كلما ازداد الطلب على ابتكار حلول جديدة وبالتالي مناقشة كيفية تحقيق الهدف".
ويشير إلى أن التحول إلى الطاقة المتجددة في ألمانيا يبين أن هناك وسيلة بديلة، والانتظار طويلا لنهج هذا المسلك يزيد من تفاقم الوضع لأن "ثاني أوكسيد الكربون يبقى لوقت طويلة في الغلاف الجوي وعواقبه في المستقبل وخيمة، وربما يحاسبنا أطفالنا في وقت لاحق باستغراب عن رأينا الغير الجاد عن الوضع الكارثي الحالي".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن