لقاء عن الطاقة المتجددة في لبنان لمناسبة زيارة الوفد الصيني

Ghadi news

Tuesday, July 23, 2013

"غدي نيوز"

نظمت "هوا عكار" لقاء عن "الطاقة المتجددة في لبنان"، لمناسبة زيارة وفد من شركة"Gold wind"  الصينية للبنان، تخلله عرض لأهم المراحل التي مرت بها وصولا الى تقديم المناقصة إلى وزارة الطاقة والمياه في حزيران 2013، تلاه حفل إفطار في مطعم عبد الوهاب، حضره ممثلون من "هوا عكار"، Gold wind  و Consolidated Contractors Company (CCC)، اعلاميون ومهتمون بموضوع مزارع الرياح والطاقة المتجددة.
وزار الوفد رئيس الحكومة المكلف تمام سلام، وزارة الطاقة والمياه، المركز اللبناني لترشيد إستهلاك الطاقة، رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب محمد قباني وعدد من المستشارين والمهتمين في مجال المزارع الهوائية.
وأكد الوفد الصيني دعمه لكل المشاريع التي ستقام في لبنان للافادة من الطاقة المتجددة.
وأشار نائب رئيس شركة Gold wind طوني بان الى "أن لبنان يتمتع بقدرة هائلة لتوليد الطاقة من الرياح، وهذه التقنية أفضل خيار، كون الرياح في لبنان ثابتة ومستقرة على مدار السنة وهو وضع مثالي لإنشاء المزارع الهوائية وتوليد الطاقة".
من جهته، أثنى رئيس مجلس إدارة "هوا عكار" ألبير خوري على جهود وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل المبذولة في هذا المجال، وقال: "إن مشروع إنشاء مزارع لتوليد الطاقة الهوائية سوف يجعل من لبنان محور في المشرق العربي لإنتاج وتوزيع الطاقة المتجددة".
إنطلق مشروع "هوا عكار" العام 2008، حيث تم البدء بإجراء الأبحاث والدراسات حول إنتاج الطاقة من سرعة الرياح وتحديدا في منطقة عكار، وتبين أنه مشروع بدرجة امتياز نظرا لفوائده التي تتلخص بالنقاط الآتية:
-تأمين طاقة اضافية تتراوح بين 50 و100 ميغاوات.
-خلق فرص عمل في مناطق تعاني من اعلى نسب البطالة.
-إكتفاء ذاتي، لبناني 100 بالمئة فلا إستجرار ولا إتكال على الدول الاخرى.
-طاقة نظيفة متجددة ومستمرة، فلا إنبعاثات حرارية مضرة بالبشر والبيئة على حد سواء.
-سعر ارخص من كلفة الانتاج المحلي، مما ينعكس حتما وفرا على خزينة الدولة.
وبعد الموافقة على ورقة سياسة قطاع الكهرباء، وإطلاق مناقصة الطاقة المتجددة من قبل وزير الطاقة والمياه المهندس جبران باسيل، تقدمت "هوا عكار" بالتعاون مع كل من شركتيGold wind  ثاني أكبر شركة في العالم لتصنيع المراوح، و CCC الرائدة في مجال مشاريع الطاقة، وقد أدرج إسم الشراكة من بين 4 شركات مؤهلة للتصفيات النهائية.
يذكر أن شركة Gold wind الصينية هي الثانية عالميا في مجال تصنيع المراوح الهوائية، إذ في جعبتها أكثر من 15 عاما خبرة في مجال المزارع الهوائية، اضافة إلى تركيب ما يزيد عن 12000 مروحة هوائية بقدرة إنتاج تتخطى الـ 13 غيغاوات عبر القارات الخمس، ويتخطى عدد موظفيها الـ 4000 موظف في مختلف مناطق من العالم.
أما شركةCCC  فتتبوأ للسنة العاشرة على التوالي، الرقم عشرين عالميا، في مجال البناء والبترول وتطوير المشاريع عالميا. وهي تأسست العام 1952 في لبنان، وتنتشر في 50 دولة عبر القارات الخمس. مركزها الرئيسي في اليونان، وتضم نحو 130000 موظف.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن