مركبة بروغريس الروسية تغرق في المحيط الهادئ

Ghadi news

Saturday, July 27, 2013

"غدي نيوز"

غرقت أجزاء من مركبة الفضاء الروسية "بروغريس إم 18 إم" في المحيط الهادئ بعدما دخلت إلى جو الأرض اليوم الجمعة (26-7-2013)، وذلك بعد انفصالها عن محطة الفضاء الدولية.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن متحدث باسم مركز التحكم بالمهمات الفضائية الروسي قوله ان أجزاء من مركبة الروسية "بروغريس إم 18 إم" سقطت عند الساعة 4:42 بتوقيت موسكو في المحيط الهادئ على بعد حوالى 4 آلاف كيلومتر عن العاصمة النيوزيلندية ويلينغتون".
وكانت "بروغريس إم 18 إم" انفصلت عن محطة الفضاء الدولية كان من المقرر أن تسقط في المحيط الهادئ حيث "مقبرة المركبات الفضائية".
وتحدد ان تنطلق مركبة الشحن الروسية التالية إلى محطة الفضاء الدولية "بروغريس إم 20 إم" يوم الأحد المقبل من مركز "بايكونور" الفضائي بكازاخستان.
وكانت "بروغريس إم 18 إم" التحمت بالمحطة في 18 شباط (فبراير) الماضي وقد أوصلت أكثر من طنين ونصف الطن من الحمولات المتنوعة إلى المحطة، ومن بينها الأغذية، والمياه، والهواء والأوكسيجين، والمستلزمات الطبية، والوقود، إضافة إلى طرود بعث بها ذوو رواد الفضاء وعلماء النفس.
ولا تزال روسيا تضمن نقل الشحنات بين الأرض ومحطة الفضاء الدولية، علماً أن مركبات الشحن من طراز "بروغريس" تتيح إيصال احتياطات الماء والمؤن والأوكسيجين والملابس لطاقم المحطة، وتتيح استمرار التجارب الفضائية على متن المحطة. كما انها تنقل الأجهزة اللازمة لإجراء التجارب الفضائية وأعمال التركيب والإصلاح وتعود بالنفايات إلى الأرض.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن