الإجهاد النفسي يراكم الدهون في محيط الخصر

Ghadi news

Wednesday, July 31, 2013

"غدي نيوز"

قد يلتزم البعض بنظام غذائي صحي 100 بالمئة بالإضافة إلى ممارسة مختلف أنواع الرياضة، لكن مع ذلك يعاني من تراكم الدهون لا سيما في محيط الخصر. وفي محاولة للتوصل إلى سر ذلك أجرى علماء دراسة حول هذا الأمر، فخلصوا إلى أن السبب الرئيسي لتراكم هذه الدهون يكمن في الإجهاد النفسي.
يعود ذلك إلى أن هرمون الكورتيزول يعتبر عاملا مساعدا على تخزين الدهون في الجسم، خاصة في منطقة الخصر، وذلك انطلاقا من تجربة شاركت فيها 47 سيدة لا يزيد قياس الخصر لديهن عن المتوسط.
في إطار التجربة التي قام بها علماء من جامعة سان فرانسيسكو الأميركية استمعت السيدات إلى محاضرة عن فوائد الالتزام بنظام غذائي متوازن، لكن لم يتم عرض أي نظام عليهن. من ثم بدأت عملية الفرز بين المشاركات بحيث نجحت 24 منهن في غضون 9 أسابيع بالسيطرة على حالة الإجهاد النفسي والتحكم بأحاسيسهن المتعلقة بالطعام، كالجوع والاستمتاع بتناول الوجبات والشعور بالشبع، بالإضافة إلى ممارستهن التأمل لمدة نصف ساعة يوميا، فيما لم تقم سيدات المجموعة الثانية بممارسة أي شيء من هذا القبيل.
في نهاية التجربة رصد الباحثون لدى النساء من المجموعة الأولى، اللواتي نجحن بالتحكم بعواطفهن والسيطرة على الإجهاد النفسي، انخفاض معدل هرمون الكورتيزول في الدم بشكل ملحوظ، مما أدى بدوره إلى تقلص نسبة الدهون التي تراكمت في محيط الخصر لديهن.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن