نمور الهند تكافح الانقراض بالاختلاط عبر ممرات الغابات

Ghadi news

Thursday, August 1, 2013

"غدي نيوز"

قال علماء من الولايات المتحدة الاميركية، إن النمور الهندية تستخدم الممرات التى تربط المناطق المعزولة في الغابات للتواصل فيما بينها للبقاء ما يبقيها بعيدا من الانقراض، في ظل تآكل مساحات الغابات جراء استخدام الإنسان لأراضي الغابات في الزراعة.
وحسب علماء معهد "سميثونيان كونسيرفيشن بايولوجي" الأميركي المعني بأبحاث الحيوانات المهددة بالانقراض في دراستهم التى نشرت الأربعاء (31-7-2013) في مجلة "بروسيدنجز ب" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا، فإن هناك ممرات صغيرة بين الجزر الغابية المنعزلة تعتمد عليها النمور في التواصل فيما بينها للتغلب على قلة عددها.
وأشار سانديب شارما من المعهد إلى أن النمور الهندية أصبحت تعاني من ضيق مساحات الغابات التي تعيش فيها، وأن تقطيع مساحات الغابات الشاسعة في شبه الجزيرة الهندية قسم جماعات النمور إلى 76 جزءاً ترتبط بيئتها التي تعيش بها من خلال مناطق مناسبة مثل الغابات.
حاول سانديب شارما معرفة ما إذا كانت هذه الممرات تؤدى وظيفتها في التواصل بين النمور وتساعد على تكاثرها واستمرارها، وهناك 273 نمراً في أربع مناطق محمية مفصولة عن بعضها البعض ولكن متصلة عبر ممرات مختلفة في منطقة ساتبورا مايكال في وسط الهند.
وأظهرت البيانات أن النمور الهندية لا تزال تمثل تنوعاً جينياً كبيراً رغم أن عددها انخفض بواقع 10 في المئة في الخمسين سنة الماضية.
وأكد الباحث الأميركي أن الممرات تقوم بوظيفتها من خلال السماح للحيوانات بالتجول بين المناطق الأساسية.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن