قطر ودعت ضحايا كارثة مركز فيلاجيو وسط ذهول وتساؤلات

Ghadi news

Wednesday, May 30, 2012

كشفت وزارة الداخلية القطرية امس (29-5-2012) عن تفاصيل جنسيات ضحايا حريق مركز فيلاجيو التجاري في الدوحة، الذي اسفر عن مقتل 19 شخصا بينهم 13 طفلا دون الخامسة واربع مدرسات حوصروا في حضانة للاطفال داخل المول اضافة الى مقتل اثنين من عناصر الدفاع المدني.
وذكر النقيب مبارك البوعينين رئيس القسم الاعلامي في الوزارة ان الضحايا هم طفلة اميركية واحدة من اصل عربي وثلاثة اطفال توائم من نيوزيلاندا وطفلة من كندا، وطفل وطفلة من مصر، وطفل ومدرسة من جنوب افريقيا، وثلاث فيليبينيات هن مدرستان ومحاسبة، واربعة اطفال اسبان وطفل صيني اضافة الى عنصر مغربي من الدفاع المدني وآخر ايراني. ويحمل الطفل المصري الجنسية الفرنسية ايضا.
وفي حين اعلن وزير الدولة الشيخ عبد الله بن ناصر ال ثاني انه "سيتم (اليوم) الاعلان عن اسباب الحادث" ودعت عائلات الضحايا ابناءها امس في جنازتين جماعيتين للمسلمين والمسيحيين وتجمع اكثر من الفي شخص من مختلف الجنسيات تحت اشعة الشمس الحارقة للصلاة على جثامين مسلمين من ضحايا الحريق، فيما اقيمت صلاة للضحايا المسيحيين في مجمع الكنائس في الدوحة وتم تسفير قسم من الضحايا الى بلدانهم، بحسبما افاد مصدر رسمي.
وشكل ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني لجنة للتحقيق في المأساة فيما اغلق المول حتى اشعار آخر للتصليح والتحقيق. وافادت صحف عن توقيف شخصين من ادارة المول للتحقيق.
وكان الحريق قد شب عند الساعة 11,30 (08,30) ت غ من مساء امس الاول في مركز فيلاجيو الذي يعد من اشهر المولات في منطقة الخليج ويضم متاجر ومطاعم ودور سينما وفيه اقنية مائية للقيام بنزهات في زوارق.
واسفر الحريق عن انهيار درج يؤدي الى حضانة اطفال ما اسفر عن محاصرتهم واضطر عمال الاطفاء الى فتح فجوة في السقف، واظهرت الصور عمال الاطفاء يحملون اطفالا فارقوا الحياة على سطح المبنى فيما بدت ملامح الفاجعة على وجوه المنقذين. واكدت السلطات ان احدا من الضحايا لم يقض حرقا بل توفوا جميعا جراء الاختناق. واورد صحافي نيوزيلندي يقيم في قطر وكان في المركز التجاري عند نشوب الحريق ان الموظفين لم يكونوا مستعدين لحالة طارئة كهذه. وقال الصحافي لاذاعة نيوزيلندا "لم يكن هناك اي تخطيط او تنسيق لاجلاء الاشخاص الموجودين".
وفتحت الكارثة الباب واسعا امام تساؤلات حول معايير السلامة في هذا البلد الذي يحقق معدلات نمو مذهلة وتعلو فيه الابراج بسرعة ويستعد لاستقبال كاس العالم لكرة القدم في 2022.
يذكر ان الغالبية العظمى من سكان قطر البالغ عددهم 1,7 مليون نسمة من الوافدين. 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن