منظمة "اجمع" للمعلوماتية اختتمت فعالياتها في واشنطن

Ghadi news

Tuesday, January 31, 2012

اختتمت في العاصمة الاميركية واشنطن فعاليات جولة منظمة "إجمع" لقطاع المعلوماتية والاتصالات الى الولايات المتحدة التي قام بها رواد قطاع المعلوماتية والاتصالات العربي من وزراء اتصالات ورؤسات شركات وممثلو منظمات المجتمع المدني، التي تنظمها المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات - "إجمع" بالتعاون مع غرفة التجارة العربية الاميركية الوطنية".
وكانت محطة اجمع الاولى في لاس فيغاس والثانية في سيليكون فالي، واختتمت في واشنطن، حيث حضر وفد المعلوماتية والاتصالات العربي سلسلة اجتماعات مهمة مع قطاع المعلوماتية والاتصالات وكبار صناع السياسة والقرار الاميركي. وكان الحضور الرسمي الاميركي لافتا خلال جميع الفعاليات في واشنطن منها حضور وزير المواصلات الاميركي راي لحود، ومساعد وزير التجارة الاميركي ومستشار وزيرة الخارجية الاميركية، والمنسق الاميركي لشؤون المعلومات والاتصالات الدولية في بعض الفعاليات.

طاولة مستديرة

بدأت محطة واشنطن بإجتماع طاولة مستديرة في جمعية المعلوماتية الاميركية "تك أميركا" نوقشت خلاله اهم قضايا المعلوماتية والاتصالات التي تخص العالم العربي واميركا والفرص والتحديات التي تواجه هذا القطاع. وترأس الطاولة نزار زكا الامين العام ل "إجمع" ووزيري الاتصالات العراقي والاردني (ممثلا عنه) بينما قامت السيدة مارلين كيد رئيسة لجنة خدمات وحكومة الانترنت في "تك أميركا" بإدارة الحوار. كما حضر الطاولة مسؤولو شركات عالمية.
وقد انضم الوفد الاردني المرافق للملك عبدالله الثاني (الذي يضم وزراء وسفراء حاليين وسابقين) الى وفد "إجمع" في الاجتماع وبقية النشاطات.

وزارة الخارجية الاميركية

وتوجه الوفد الى وزارة الخارجية الاميركية لحضور اجتماع مع كبار ممثلي السياسة الخارجية الاميركية وصناع القرار فيما يخص تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات وارتباط هذا القطاع الحيوي بنظيره في العالم العربي. نوقشت خلاله تطورات الوضع العربي اقتصاديا وسياسيا وتكنولوجيا وآفاق التعاون بين بلدان العالم العربي والولايات المتحدة الاميركية".

اجتماع مع USTDA

وعقد اجتماع آخر للوفد مع الوكالة الاميركية للتجارة والتنمية USTDA، حضره ممثلون عن USTDA، ووزارة التجارة الاميركية، وهيئة الخدمات التنفيذية الدولية IESC، وأوبيك OPIC، وإدارة التجارة الدولية ITA، نوقشت خلال هذا الاجتماع اهم السبل لتحقيق التعاون التجاري لقطاع المعلوماتية والاتصالات بين العالم العربي والولايات المتحدة".

عشاء

كما اقامت منظمة "اجمع" حفل استقبال وعشاء على شرف قطاع المعلوماتية والاتصالات العربي في فندق "الرتز كارلتون" في واشنطن. حضره عدد كبير من الشخصيات الاميركية والعربية في واشنطن من بينهم وزير المواصلات الاميركي راي لحود ونائب وزير الاقتصاد والتجارة الاميركي فرانشيسكو سانشيز ومستشار وزيرة الخارجية الاميركية اليك روس والمنسق الاميركي لشؤون المعلومات والاتصالات الدولية فيليب فرفير بالاضافة الى عدد كبير من رؤساء المنظمات الاميركية والجمعيات والشركات العاملة في قطاع المعلوماتية، الى سفراء الدول العربية ووزراء الاتصالات العرب ورؤساء هيئات تنظيم الاتصالات العرب ورؤساء الوفود العربية المشاركة وممثلي الشركات والرعاة. كما تخلل الحفل توزيع دروع تقديرية من قبل "إجمع" لعدد من الشخصيات الحاضرة ومن بينهم لحود وسانشيز وروس.

مؤتمر

كما اقيم مؤتمر "العالم العربي بعد الربيع العربي" في فندق "الفور سيزنس" في واشنطن، حضره سياسيون وصناع قرار وسفراء ورواد صناعة المعلوماتية والاتصالات في اميركا وفي العالم العربي ورؤساء شركات عربية واميركية. وشارك في المؤتمر فيليب فرفير المنسق الاميركي لشؤون المعلومات والاتصالات الدولية واليك روس مستشار وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون المعلوماتية والاتصالات كمتحدثين رئيسيين، وقد اعقب كلمتي فرفير وروس جلسات نقاش شارك فيها ممثلو وصناع السياسات في كبرى شركات ومؤسسات العالم مثل Google وVerison و ICANN و Access Now والمركز الاميركي للتكنولوجيا والديموقراطية وادارة الاتصالات والمعلومات في وزارة التجارة الاميركية والبنك الدولي وAT & T ومجلس شمال فيرجينيا للتكنولوجيا. شهدت تبادل آراء واسئلة واجوبة حول الربيع العربي ودور المعلوماتية والاتصالات في التغييرات الجذرية التي يمر بها العالم العربي و اهمية المرحلة الراهنة في صنع مستقبل الدول العربية، وكيفية توظيف التكنولوجيا في خدمة البلدان، لا العكس. وادار جلسات النقاش حسين ابش والقى كلمة ختام المؤتمر الدكتور جيمس بويسانت رئيس المنظمة العالمية لتقنيات وخدمات المعلوماتية WITSA.

حفل استقبال

واختتمت محطات جولة "إجمع" الى الولايات المتحدة الاميركية بحفل عشاء في منزل امين عام منظمة "إجمع" نزار زكا في واشنطن، حضره عدد من ممثلي وزارة الخارجية الاميركية وممثلين عن منظمات دولية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الضيوف بالاضافة الى الوفد العربي للمعلوماتية والاتصالات. وشكر زكا بإسم منظمة "اجمع" العربية و"إجمع" الولايات المتحدة IJMA3 - USA الوفد العربي الذي شارك في فعاليات جولة إجمع الى الولايات المتحدة".

إجمع

يذكر ان "اجمع" هي منظمة دولية غير حكومية مقرها الاقليمي في بيروت تأسست عام 2004 وتمثل صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي. وتمثل منظمة إجمع 19 جمعية معلوماتية واتصالات من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومنظمة "إجمع" الولايات المتحدة IJMA3 - USA غير حكومية مقرها واشنطن تعمل بصورة وثيقة مع المنظمة الشقيقة إجمع - العربية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن