الكشاف الماروني في بشري نظم حملة تنظيف لوادي قنوبين

Ghadi news

Thursday, August 29, 2013

"غدي نيوز"
 
نظم الكشاف الماروني في قضاء بشري حملة تنظيف واسعة لوادي قنوبين بعنوان "بيئتك بيتك"، بدعم وتشجيع من نائبي القضاء ستريدا جعجع وايلي كيروز واتحاد بلديات بشري.
بدأت الحملة من محيط دير مار ليشع الاثري مرورا بطريق المشاة وصولا الى قعر الوادي. وشملت اعمال التنظيف رفع النفايات على انواعها من مجرى النهر وجوانب الطرق العامة والفرعية وتجميعها ونقلها الى خارج الوادي، فضلا عن تنظيف عدد من المواقع الروحية الاثرية في نطاق الوادي.
شارك في الحملة رئيس الاتحاد ايلي مخلوف ومنسق عام القوات اللبنانية في القضاء جوزف اسحق. وتختتم الحملة بعد أسبوع بصلاة.
وأكد مخلوف أن "هدف الحملة أولا بث روح الوعي لدى الشباب للحفاظ على نظافة هذا المكان المقدس والذي يشكل رمزا كبيرا للطائفة المارونية"، مناشدا "الوزارات المختصة واليونيسكو تقديم المساعدات المالية والميدانية للنهوض بالوادي، وتأمين البنى التحتية لخدمات السياحة الأساسية، وأبرزها الطريق الرئيسية الترابية".
أضاف: "نحن نعمل في الاتحاد من اجل الحفاظ على هذا الموقع الفريد بالتعاون مع نائبي بشري وبتوجيه من البطريركية المارونية للحفاظ على بقاء الاهالي في ارضهم وتمكينهم من الافادة منها دون الحاق الضرر بتصنيف الوادي على لائحة التراث العالمي".

نجار

من جهته قال قائد فوج كشاف الماروني رينه نجار: "قمنا بحملة تنظيف واسعة للوادي المقدس من اجل الحفاظ على بيئة نظيفة في مكان يعبر عن تاريخنا المسيحي، ووضعنا كمية كبيرة من بذور الاسماك النهرية في مجرى النهر للمساهمة بعودة الثروة السمكية اليه. كما قام المشاركون بغرس شجرة من انواع الدلب والصنوبر والجوز في نطاق الوادي وذلك بدعم من نواب المنطقة واتحاد بلديات بشري".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن