العنصر 115 أحدث عنصر في الجدول الدوري الكيميائي

Ghadi news

Friday, August 30, 2013

"غدي نيوز"- إعداد سوزان أبو سعيد ضو

إن كنت خبيراً في الكيمياء او تلميذاً مبتدئاً، فلا بد أنك تعرف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية والذي يعرف أيضا بـ (جدول مندلييف، الجدول الدوري للعناصر، أو فقط الجدول الدوري)، وهو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. وربما تعرف أن أثقلها هو اللاورانسيوم Lawrencium وهو بوزن ذري 103. حيث الوزن الذري هو عدد البروتونات داخل ذرة العنصر.
لكن مؤخراً تمكن العلماء من انتاج العنصر 115 والذي سمي مؤقتاً "ununpentium أي 115 باليونانية واللاتينية، والذي لم يطلق عليه اسم رسمي بعد.
وللعلم فأثقل وزن ذري لعنصر موجود بالطبيعة هو اليورانيوم وبوزن ذري 92. وبالنسبة لما تلى من عناصر في الجدول الدوري وبأوزان أثقل فقد تم تصنيعها في المختبرات بطريقة الاندماج النووي او الذري، وبالتالي غير موجودة في الطبيعة، والسبب ان ثقل النواة يؤدي الى عدم الثبات وبالتالي التحلل الى عناصر أقل وزناً.
والعنصر 115 قد تم تصنيعه منذ اكثر من 10 سنوات في روسيا في  Dubna وأعيد تصنيعه أخيرا في السويد في جامعة Lund.
وسيجاور العنصر 115 العنصرين 114flerovium و 11 livermorium,  في الجدول الدوري بعد اجتماع لجنة (IUPAC) International Union of Pure and Applied Chemistry للموافقة عليه.
وأجاب البروفسور بول هوكر Paul Hooker من جامعةWestminster College بمدينة  Salt Lake City في ولاية يوتاه على أسئلة لموقع National Geographic عن سبب تأخر المجتمع العلمي عن الكشف عن الإضافة الجديدة على الجدول الدوري عشر سنوات، فقال "عندما يكتشف مختبر عنصر معين فللتأكد يجب ان يصنّع في مختبر آخر لتوافق عليه (IUPAC)". وعندما سئل عن الطريقة التي صنع بها العلماء الروس والسويديون هذا العنصر الجديد أجاب "طريقة صنع عنصر جديد هي بقذف عنصر بعنصر آخر ومشاهدة ما سيحدث بعدها، وفي هذه الحالة استخدم الباحثون (الأميريسيوم، americium)، والمثير للاهتمام ان الأميريسيوم هو عنصر مشع غير مستقر. وأطلقوا عليها ذرات الكالسيوم التي هي أخف بكثير من الأميريسيوم لمدة أسابيع أو حتى أشهر.
وبالنتيجة حصلوا على العنصر 115 وهو عنصر غير مستقر ويتفكك بسرعة بسبب كبر نواته". وأضاف "ولا يمكن تصنيع هذه العناصر الا بوجود معدات دقيقة وغرف مفرغة من الهواء، وبما ان هذه العناصر تتحلل خلال ثوانٍ، يتم التعرف عليها بما يتبقى من جزيئات بطرق علمية معقدة لتأكيد حصولهم على العنصر الجديد".
وبعد سؤاله ما الهدف من هذا كله ان كانت العناصر الناتجة غير موجودة في الطبيعة وغير مستقرة قال "هذا ما أحاول أن أشرحه لتلاميذي، الهدف أولاً إننا نستطيع ذلك، وأيضاً فالعناصر غير المستقرة تعطينا فكرة عن القوى التي تجعل الذرات تتماسك مع بعضها البعض، وبالتالي عن ترابط الكون. أما عن السبب الذي يجعل الجنس البشري ليقوم بكل هذه المشقة فأعتقد أنه جزء من الفضول الإنساني، فنحن نريد أن نتعرف على نشأتنا كجنس بشري".
وختم بالقول "وكلما أجبنا عن سؤال، نجد ايضا العشرات من الأسئلة التي تحتاج للإجابة".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن