بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

العالم يحتفل غدا بـ "اليوم العالمي لغسل اليدين"

Ghadi news

Friday, October 14, 2011

يحيي العالم غدا "اليوم العالمي لغسل اليدين" كما في يوم 15 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام. وشعار اليوم العالمي لغسل اليدين هذا العام هو "الأيادي النظيفة تنقذ الحياة" حيث وبحسب منظمة الصحة العالمية هناك ما يقرب من 5 آلاف طفل دون سن الخامسة يموتون يوميا نتيجة أمراض يسببها أساساً عدم غسل الأيدي .
وقد جاءت التوصية بالاحتفال بهذا اليوم، كما تقول منظمة الصحة العالمية التي اقترحته، بعدما ثبت أن التلوث الذي تسببه الأيدي غير النظيفة يقتل ملايين الأطفال، وأن نظافة اليدين قد تنقذ نصف هذا العدد. وتهدف الحملة الى رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون باعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض.
ويرجع تاريخ اعلان هذا اليوم إلى عام 2008 أثناء الاحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه والذي انعقد في ستوكهولم، وشهد إقامة الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص لغسل اليدين. واحتفل العالم باليوم العالمي لغسل اليدين للمرة الأولى في الخامس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) 2008 وهو اليوم الذي اختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008 عاما دوليا للصرف الصحي. وجرى التركيز في اليوم العالمي الأول لغسل اليدين على أطفال المدارس. وتعهدت الأطراف المشاركة بتوعية أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس لغسل أيديهم بالصابون في أكثر من 70 دولة.
ويتمثل التحدي في تحويل غسل اليدين بالصابون إلى سلوك تلقائي في المنازل والمدارس والمجتمعات المحلية وعلى مستوى العالم. وحيث ان تحول غسل اليدين بالصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض إلى عادة متأصلة يمكن أن ينقذ حياة طفل وأكثر من أي لقاح واحد أو تدخل طبي، فغسل اليدين سلوك هو من الأهمية بمكان لبلوغ الهدف الإنمائي للألفية للحد من وفيات الأطفال دون سن الخامسة بمقدار الثلثين بحلول عام 2015.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن