بقع ساخنة في المحيط الهادي تؤشر على وجود ذهب

Ghadi news

Friday, September 6, 2013

"غدي نيوز"
 
يقول علماء ألمان إنهم اكتشفوا مؤشرات تدل على وجود رواسب الذهب في بقع ساخنة في المحيط الهادئ، وسجلوا أعلى درجة حرارة على الإطلاق في المحيط في إحدى هذه البقع.
ووفقا لمعهد علوم الأرض والموارد الطبيعية الاتحادي في ألمانيا "بي جي آر"، فإنه تم تسجيل 378 درجة مئوية على عمق 1850 متر، بالقرب من دولة جزيرة "فانواتو" التي تقع على بعد 1750 كيلومترا شرق شمال أستراليا.
وقال أولريش شفارتس شامبيرا الذي يعمل في المعهد، إن المكان الوحيد في قاع المحيط الذي وجد أنه أكثر سخونة على الإطلاق - 403 درجة مئوية - كان في المحيط الأطلسي.
وسجل العلماء - من معهد "بي جي آر" وجامعة إيرلانجن نورنبرج وجامعة ياكوبس في بريمن - درجة الحرارة المرتفعة بشكل غير عادي بمساعدة روبوت تحت الماء يتم تشغيله عن بعد في "فوهة دخان أسود" داخل حوض بركاني. وفوهة الدخان الأسود هذه هي نوع من الفتحات الحرارية المائية في قاع البحر، تطلق مياه شديدة الغليان محملة بالمعادن، مما يؤدي إلى تشكيل مدخنة غنية بالمعادن يتراوح ارتفاعها من ثلاثة إلى أربعة أمتار تشبه الرواسب الكلسية في الكهف.
ووجد العلماء خام النحاس والزنك في عينات سائلة مأخوذة من النقاط الساخنة، وهذا مؤشر محتمل على وجود رواسب الذهب. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان هناك عرق كبير من المعدن النفيس موجود أسفل قاع البحر، لكن شفارتس شامبيرا قال "يبدو هذا واعدا".
وقال إن حكومة فانواتو منحت رخصة للتنقيب عن الذهب لإحدى شركات المقاولات، بينما يمتلك "بي جي آر" تصريحا للبحث فقط.
وقال شفارتس: "نريد أن نفهم كيف تتشكل رواسب الذهب الضخمة"، فمثل هذه المعرفة يمكن أن توفر لنا أدلة حول المواقع الغنية بهذا المعدن، الذي يعد مطمعا لأغراض كثيرة، في مناطق أخرى في المحيط.
ومن بين مهام معهد "بي جي آر" تحديد الموارد المعدنية التي يمكن استخراجها من قبل ألمانيا، في المياه الدولية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن