مادتان خطرتان في الصابون

Ghadi news

Sunday, September 8, 2013

"غدي نيوز"
  
كشفت دراسة أميركية حديثة عن وجود أكثر من مادة في الصابون، يمكن أن تسبب وفاة الأطفال الصغار إذا ما انتقلت المادة إلى جهازهم الهضمي عن طريق حليب الأم.
أجريت الدراسة في جامعة تينيسي الأميركية ونوقشت نتائجها في الاجتماع السنوي لجمعية أمراض الغدد الصم في سان فرانسسكو. واشارت الى أن مادة "تري كولو كاربان" الموجودة في معظم أنواع الصابون المضاد للبكتيريا أدت لقصر حياة ونفوق معظم صغار الحيوانات، بعد أن تم حقن أمهاتها بهذه المادة. وتم إعطاء جزء من حيوانات الدراسة طعاما حاويا على كمية من هذه المادة منذ بداية الحمل وصولا للأسبوع الثالث بعد الولادة.
وكان تركيز "تري كولو كاربان" في دم عينات الدراسة مماثلا لتركيزها في جسم الإنسان عندما يستحم لمدة 15 دقيقة بصابون يحتوي على هذه المادة بتركيز بنسبة 0.6 بالمئة.
وكانت النتيجة، أن معظم صغار حيوانات الدراسة الذين تم إرضاعها من الأمهات التي تناولت هذه المادة نفقت قبل الفطام، بينما لم ينفق أي ممن رضع من أمهات لم تتناول طعاما حاويا على هذه المادة حتى لو كانت الأمهات تناولت المادة أثناء الحمل. وفسر الباحثون ذلك بأن تأثير هذه المادة على صغار الحيوانات كان على جهازها الهضمي، حيث انتقلت إليها بالرضاعة ما أثر عليها وأدى لموتها.
وتستعمل كذلك مادة أخرى تدعى "تريكلوسان" بهدف قتل الجراثيم أيضا، بالإضافة لاستعمالها في معجون الأسنان وغسولات الفم للوقاية من التهاب اللثة وتستخدم في تكوين المبيدات الحشرية، وهي تؤدي لنقص في مستويات هرمون التوسترون والهرمونات الدرقية مما يؤدي للعقم واضطرابات في النمو والنضج الجنسي وصعوبات بالتعلم.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن