إحذر دخان السجائر والكومبيوتر لتجنب جفاف العيون

Ghadi news

Thursday, September 12, 2013

"غدي نيوز"
 
بعض الأمراض التي قد تصيب الإنسان قد تكون بسبب جفاف العيون، فكيف يمكن الوقاية من تلك الأمراض؟
يقول أطباء جراحة العيون، إن الدموع ليست تعبيراً عن الحزن فقط، وإنما هي محلول ملحي طبيعي تفرزه القنوات الدمعية بالعين من أجل تنقيتها وحفظها، لذلك لا نستغرب كثيراً حين تصاب العين بذرة تراب فإنها تدمع بشدة حتى تستطيع إخراج الأجسام الغريبة بها.
وأضافوا "إن أكثر الأمراض التي قد تصيب العين هي الجفاف أي ضياع خط الدفاع الأول عن العين، وذلك إما بسبب مشكلة في القنوات الدمعية أو نوعية الدموع التي تنتجها العين ولكن الأكثر إصابة بهذا المرض هم المسنون فوق الـ60 عاماً بالنسبة للرجال، وفي عمر سن اليأس بالنسبة للنساء، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث لأجسامهن.
كما أن هناك أسباباً كثيرة متعددة تسبب جفاف العيون، ومن تلك الأسباب استخدام عدسات لاصقة غير طبية، كما أن تعرض العيون للهواء الدائم بارداً  كان أو ساخناً يسبب جفاف العين مثلما يحدث مع بعض مصففي الشعر، والذين يوجهون (السيشوار أو المكواة) نحو العين أو التعرض لدخان السجائر والبقاء كثيراً أمام أجهزة الكومبيوتر أو اللاب توب.
وتشمل أعراض جفاف العيون شعور المريض بحرقان بالعين ووخز في العين، إضافة إلى عدم وضوح الرؤية وقد يكون هناك زيادة أكثر من المعتاد في الإفرازات الدمعية والشعور بتهيج العين. وحذر الأطباء أخيراً من خطورة الإصابة بجفاف العين لأنه يسبب تلف القرنية وانعدام الرؤية تماماً.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن