نوكيا خططت لإطلاق هواتف أندرويد

Ghadi news

Tuesday, September 17, 2013

"غدي نيوز"
 
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن خطط سابقة لشركة نوكيا متعلقة بإنتاج هواتف من عائلة لوميا الشهيرة تعمل بنظام أندرويد في أواخر عام 2014.
اعتمدت الصحيفة الأميركية على مصادر مطلعة تحدثت عن مشروع سري داخل نوكيا لاختبار أداء أندرويد على هواتف لوميا، وهو المشروع الذي يبدو مستقبله قاتما بعد اتفاق مايكروسوفت على شراء وحدة الهواتف والخدمات المحمولة لدى نوكيا في صفقة تفوق قيمتها 7 مليارات دولار.
وأكدت المصادر أن مايكروسوفت كانت على علم تام بأمر مشروع نوكيا السري، ولكنه لم يدخل ضمن مفاوضات الاستحواذ التي تم عقدها بين مسؤولي الشركتين.
ولم تمثل هذه الأخبار مفاجآة للمتابعين، حيث تأتي ضمن سياسات تقليدية للشركات لوضع خطط مستقبلة بديلة في حال واجهت صعوبات في السوق، وفي حالة نوكيا فإن الاعتماد على أندرويد كان سيمثل نقطة قوة لديها، نظراً لانتشاره الواسع على 75 بالمئة تقريباً من الهواتف الذكية.
وكانت نوكيا قد وقعت اتفاق شراكة مع مايكروسوفت عام 2011، يقضي باستخدام الشركة الفنلندية لنظام ويندوز فون الذي تطوره مايكروسوفت، مع وجود مادة تسمح لنوكيا بإلغاء الشراكة بنهاية عام 2014.
وتعرضت نوكيا لكثير من الانتقادات لرفضها استخدام أندرويد على هواتفها مفضلة استخدام ويندوز فون، وهو القرار الذي ساهم في تقلص حصتها في سوق الهواتف الذكية حول العالم إلى 3 بالمئة في النصف الأول من 2013، بعد أن فاقت 32 بالمئة في عام 2010.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن