لجنة البيئة درست موضوع النفايات الصلبة المنزلية

Ghadi news

Saturday, September 28, 2013

لجنة البيئة درست موضوع النفايات الصلبة المنزلية:
لإنقاذ ما تبقى من لبنان الأخضر... وإقفال مطمر الناعمة

"غدي نيوز"
 
عقدت لجنة البيئة جلسة قبل ظهر يوم الخميس (26-9-2013)، في المجلس النيابي برئاسة النائب أكرم شهيب، وحضور النواب شانت جنجينيان، أمين وهبي، سيمون أبي رميا وغسان مخيبر.
وحضر أيضا العميد الركن حسن بشروش والعقيد الركن جودت عويدات والرائد المهندس رمزي جعيد عن قيادة الجيش، بسام صباغ ولارا سماحة عن وزارة البيئة، ابراهيم شحرور وبسام فرحات عن مجلس الإنماء والإعمار.
وقال النائب شهيب بعد اللقاء: "بداية ننوه بالخطوة المتقدمة للجان المشتركة أول من أمس بإقرارها مشروع قانون تخصيص محامين عامين متفرغين وقضاة تحقيق لشؤون البيئة، الأمل بانعقاد الهيئة العامة في أقرب فرصة لإصدار القانون. وقد ناقشنا اليوم الدراسة المعدة من قبل وزارة البيئة ومجلس الإنماء والإعمار المتعلقة بموضوع النفايات الصلبة المنزلية والتي تعتمد على التفكك الحراري لإدارة النفايات المنزلية، تمهيدا لإقرارها وإقفال مطمر الناعمة، وهذا سيكون في الشهر الأول من العام 2015 تاريخ انتهاء العقد بين الشركة المشغلة ومجلس الإنماء والإعمار. وفي هذا الإطار وزعنا دراسة على الزملاء النواب أعضاء اللجنة ونحن بصدد تقديم اقتراحي قانون الأول درس بين وزارة المالية ووزارة البلديات ويتعلق بإعطاء حوافز للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة، وهذا حق لها أقرته المراسيم والقوانين وتم تحضير هذا الإقتراح وسيقدم في أقرب وقت ممكن تمهيدا لإقراره في الهيئة العامة".
أضاف: "هناك اقتراح آخر يحضر مع الزميل غسان مخيبر لإعفاء البلديات المحيطة بالمطمر من رسوم ومتوجبات سابقة لصالح الصندوق البلدي المستقل".
وتابع: "اليوم مع الأسف موسم الحرائق بدأ مبكرا في لبنان هذا العام، أول حريق في عكار، ومناطق أخرى التهبت كميات كبيرة من الغابة، تأخرت المعالجة نتيجة عدم القدرة على تشغيل 3 طوافات تم شراؤها خصيصا لحرائق الغابات. صحيح أن طوافات الجيش قامت بدور جيد ومشكور، إنما عدم استعمال طوافات الحرائق الثلاث المعطلة التي هي بحاجة الى صيانة والصيانة الى اعتمادات والإعتمادات غير متوفرة بغياب الحكومة، جعلت الخسائر أكبر بكثير. هناك قرار رقمه 53 في 13 أيار (مايو) 2009 أقرت استراتيجية وطنية لمكافحة الغابات، المهم تطبيقها فعليا لإنقاذ ما تبقى من لبنان الأخضر لا سيما اننا قادمون على شهر تشرين".


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن