النمل أكثر ارتباطاً بالنحل من حيث السلوك الاجتماعي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, October 13, 2013

الاكتشاف جاء عبر استخدام تسلسل جيني
النمل أكثر ارتباطاً بالنحل من حيث السلوك الاجتماعي

"غدي نيوز"
 
أشار فريق باحثين في جامعة كاليفورنيا ديفيز بالولايات المتحدة إلى أن النمل والنحل حشرات أقرب لبعضها الآخر بشكل أكبر عند مقارنتها بمجموعة الدبابير الأخرى، مثل "الدبابير الصفراء"، و"دبابير الورق" التي تسمى أيضا بدبابير المظلة.
وجاء الاكتشاف الأخير عبر استخدام تسلسل لجينوم معين، وعلم تكنولوجيا المعلومات الحيوي، ليتمكن الباحثون الأميركيون من إيجاد أجوبةٍ لأسئلة تطورية مطروحة منذ أمد طويل، في وقت كان يعتقد فيه الباحثون سابقا أن الرابط بين النمل والنحل بعيد للغاية، إضافة إلى كون النمل أقرب إلى بعض الدبابير الطفيلية.

غشائيات الأجنحة

وأوضح المتخصص فيل وارد، أستاذ علم الحشرات في الجامعة، أن النمل والنحل ينتميان لمجموعة غشائيات الأجنحة أو غشائيات الجناح، وهي مجموعة الحشرات الأكثر تطورا، على نطاق واسع، من حيث السلوك الاجتماعي.
وقال إنه على الرغم من الاهتمام الكبير بسلوك وعلم أحياء تلك الحشرات، إلا أنه لم يتم، سابقا، توضيح علاقتها التطورية بشكل كامل. مشيرا إلى أنه من غير الواضح فيما إذا كان النمل، باعتباره الحشرات الاجتماعية الأكثر نجاحا في العالم، مرتبطا بالنحل والدبابير.
ووفقا لمجلة "ساينس ديلي" فإنه قد تم حل هذا اللغز عبر توظيف التقدم في علم تكنولوجيا المعلومات الحيوي. والذي أفضى لإطار عمل جديد يهدف لفهم تطور عيش غشائيات الجناح وتغذيتها وسلوكها الاجتماعي.

تطور نوعي

وقالت الباحثة المساعدة جوانا تشيو إنه من خلال التطور النوعي أو التقدم التطوري الذي نعتقد بأنه متين وموثوق، يمكننا من الآن البدء في فهم تطورات مختلف السمات المورفولوجية أو السلوكية في مجموعات هذه الحشرات، وأيضا دراسة الأساس الجيني لهذه التغيرات المظهرية.
ويجب أن تكون هذه النتيجة مهمة للدراسات المستقبلية التي تركز على تطور أعلى مستويات التنظيم الاجتماعي، كما أنها تشير إلى أن تلك المورفولوجيا قد لا تكون مؤشرا جيدا على القرابة التطورية في هذه المجموعات من الكائنات الحية.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن