مرض يحول نجم البحر لمادة لزجة

Ghadi news

Thursday, November 7, 2013

"غدي نيوز"

يكافح العلماء لمعرفة سبب مرض يدمر أعدادا هائلة من نجم البحر بامتداد ساحل الولايات المتحدة الغربي، إذ يفقدها أطرافها ويحولها إلى مادة لزجة في غضون أيام.
وسيبدأ علماء الأحياء البحرية والكائنات الحية إجراء مسح هذا الأسبوع على سواحل كاليفورنيا وولاية واشنطن وأوريغون لتحديد نطاق المرض ومصدره.
وقال رئيس قسم البيئة وعلم الأحياء التطوري بجامعة كاليفورنيا، بيت ريموندي: "إنه أمر مخيف لأنه ليس لدينا سبب واضح لأصل هذه الحالة وإن كنا نرجح أن هناك سببا مرضيا".
وجاء في تقرير برنامج تابع لجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز أن علامات الإصابة تبدأ بظهور تقرحات بيضاء على أذرع نجم البحر تنتشر إلى الداخل وتسبب تحلل الحيوان بالكامل في أقل من أسبوع.
وقال ريموندي إن نجم البحر أصيب بنفس الأعراض من آن لآخر على مدى عقود، لكن كان ذلك بأعداد صغيرة وبعيدة عن جنوب كاليفورنيا ومرتبطة بارتفاع درجة حرارة مياه البحر.
وأضاف أن حالات إصابة ظهرت منذ حزيران (يونيو) في عشرات المواقع الساحلية بدءا من جنوب شرق ألاسكا وحتى مقاطعة أورانج بكاليفورنيا.
وتابع: "ان معدلات نفوق هذا الكائن البحري كانت أعلى من ذي قبل. بل إنه في إحدى برك المد التي تم فحصها في سانتا كروز تبين أن المرض الغامض فتك بما بين 90 و95 بالمئة منها".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن