رئيس الجمهورية يكرم الروائي الكبير أمين معلوف

Ghadi news

Sunday, November 10, 2013

"غدي نيوز"- إعداد سوزان أبو سعيد ضو
 

منح رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان الكاتب والروائي الكبير أمين معلوف وسام الأرز الوطني من رتبة الوشاح الأكبر، خلال احتفال تكريمي أقيم أمس ظهرا  يوم السبت 9-11-2013 في القصر الجمهوري في بعبدا تكريما له في القصر الجمهوري في بعبدا.
ولفت سليمان إلى أن "علاقات لبنان الثقافية مع فرنسا وأوروبا والعالم اتخذت، معه ومن خلاله، عمقاً واعياً إضافياً يجمع بين العقل والفكر والاختبار، كما يجمع بين الوحي والتقارب".
وأعلن عن طابع بريدي يصدر قريباً يحمل صورة معلوف تكريماً له ولعطاءاته. ونوه سليمان بوفاء معلوف وتمسكه بالروابط الوطنية الأصيلة والثابتة. واذ نوه ببقاء روابطه الاصيلة ثابتة وقوامها الافتخار اللبناني ب"ارث الحجارة"، فانه امل في "ان ينهل كثيرون من عشاق اللغة الفرنسية ومن قراء فكر معلوف المترجم الى لغاتهم، فيلتمسوا اندفاعاته الحية من اجل توسيع مساحات الشهادة للحياة وللمحبة وللقيم ويجعلوا منها مادة نقاش وحلقات توعية واصغاء ودراسة، يدعمون من خلالها حفاظهم على ذواتهم وهوياتهم".والجدير ذكره أنّ الكاتب اللبناني المقيم في فرنسا أمين معلوف حضر إلى لبنان ضمن وفد "الأكاديمية الفرنسية" المُحتفى بها في صالون الكتاب الفرنكوفوني في دورته الحالية في بيروت. علماً أنّ معلوف انضمّ العام الماضي إلى الأكاديمية الفرنسية بعدما اختارته ليكون واحداً من أعضائها "الخالدين"، خلفاً للفيلسوف كلود ليفي- ستراوس.
حضر الاحتفال الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: الاعلام الدكتور وليد الداعوق، الثقافة غابي ليون والبيئة ناظم الخوري، وعدد من الوزراء السابقين والسفراء العرب والاجانب والامينة العامة الدائمة للاكاديمية الفرنسية السيدة الين كاريردانكوس، وحشد من الفعاليات الثقافية والاعلامية والاكاديمية، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير وكبار المستشارين في الرئاسة.
وألقى الرئيس سليمان كلمتين باللغتين الفرنسية والعربية في المناسبة منوها بانجازات معلوف وقلده وسام الارز الوطني من رتبة الوشاح الاكبر.
ثم ألقى معلوف كلمتين باللغتين الفرنسية والعربية شاكرا الرئيس سليمان على تكريمه الذي قال عنه انه " تكريم الوطن الذي انتمي اليه من خلال شخصي، وعلى الاخص، تكريم التنوع الذي يتميز به والمكانة الرفيعة التي لطالما خصصها للغة الفرنسية سواء في التعليم او الحياة الاجتماعية والثقافية. " وختم معلوف "واشكركم ختاما لانكم جمعتم في هذا المكان العريق اولئك الاشخاص العزيزين على قلبي".
ومن أهمّ أعمال الكاتب الحائز جائـزة "غـونــــكور"الفرنسية الشهيرة لعام 1993 عن كتابه "صخرة طانيوس": "ليون الأفريقي"، "سمرقنـــــــد"، "سلالم الشرق"، "الهويات القاتلة"، "التائهون".
ويذكر ان معلوف شارك في "صالون الكتاب الفرنكوفوني" الذي يختتم اعماله اليوم  في 10-11-2013.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن