بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

انقراض النحل.. هل يتبعه انقراض البشر؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, November 15, 2013

"غدي نيوز"

يعتقد البعض أن العالم ألبرت أينشتاين قال في يوم من الأيام إنه بحال انقراض النحل فإن البشر سينقرضون خلال أربع سنوات.
لكن البعض يجادل في صحة نسبة هذا القول لأينشتاين، ولكن الأمر المؤكد هو أن النحل يواجه فعلا مخاطر كبيرة، وهو معرض بالفعل للانقراض بسبب ظاهرة ما يعرف بـ "انهيار القفران"، وسبق لـ "غدي نيوز" أن عرض في تقارير ومتابعات علمية وميدانية لهذه الظاهرة.
وتشهد المناطق التي تضربها ظاهرة "انهيار القفران" حوادث غامضة يفر خلالها النحل هاجرا قفيره بالكامل دون سبب واضح، أو ينفق النحل في قفير معين بأعداد كبيرة دون مبررات ظاهرة.
وأشارت مجلة "تايم" الأميركية ووكالة الـ CNN إلى أن الولايات المتحدة مثلا شهدت خلال عام 2012 انهيار 43 في المئة من قفران النحل التي كانت تمتلكها، ما دفع النحالين إلى قرع ناقوس الخطر بسبب التهديد الذي يمثله هذا الواقع على قطاعات أخرى، في مقدمتها الزراعة، نظرا لمسؤولية النحل عن تلقيح فصائل النباتات خلال تنقلاته.

جملة احتمالات

ورغم غموض أسباب انهيار القفران، غير أن الخبراء يعددون جملة احتمالات، بينها أنواع المبيدات الحشرية المستخدمة، إذ ظهرت خلال السنوات الماضية عائلة جديدة من المبيدات تحمل اسم "نيونكتانويدز" يعتقد أنها قادرة على تدمير الجهاز العصبي للنحل أو التأثير على قدراته على الطيران والتواصل.
وإلى جانب المبيدات، يبرز عامل آخر وهو الطفيليات، فخلال العقدين الماضيين ازداد انتشار نوع من العث يدعى "فاروا"، ويعتقد أنه مسؤول عن تدمير آلاف القفران، بالإضافة إلى عامل ثالث وهو تقلص المساحات البرية مع تزايد سعي المزارعين إلى زراعة الذرة والقمح لارتفاع ثمنهما، ما أضر بالغذاء الذي يعتمد عليه النحل.
ورغم أنه من غير المرجح أن ينقرض البشر خلال سنوات قليلة بعد انقراض النحل، إلا أنهم سيعانون بالتأكيد جراء فقدان تلك الحشرات، وستغيب أنواع عديدة من المأكولات على موائدهم.



بتصرف عن الـــ CNN في 14-11-2013

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن