جهاز يشحن هاتفك بالكهرباء من موجات واي فاي

Ghadi news

Friday, November 15, 2013

"غدي نيوز"

تمكن طلاب من تحقيق اختراق علمي كبير بتصميمهم لجهاز قادر على تحويل موجات "واي فاي" إلى شحنات كهربائية يمكن استخدامها لإعادة تعبئة بطاريات الهواتف الجوالة، ما يعني إمكانية الاستغناء عن كابلات الشحن التقليدية خلال الوجود في الأماكن التي تتوفر فيها تلك الموجات.
وعمل الطالبان في جامعة "ديوك برات" للهندسة، ألكسندر كاتكو وآلان هوكس، على تصميم الجهاز القادر على التقاط موجات "واي فاي" المستخدمة في الاتصالات لتحويلها إلى شحنات، أما طريقة العمل، فهي معقدة نوعا ما، ولكن يمكن زيادة قدرة الجهاز على توليد الطاقة من خلال زيادة قدرته على استقبال الموجات.
ويمكن لجهاز صغير من هذا النوع مزود بخمس خلايا لسحب الطاقة توليد سبع فولتات من الكهرباء من خلال الموجات، أي ما يكفي لتشغيل هاتف جوال، وبالطبع فإن التقنية مازالت في مراحلها الأولى، ويمكن إضافة تعديلات عليها في المستقبل لزيادة قدرتها أو حتى تطوير أجهزة من هذا النوع قابلة للوضع داخل الهواتف لشحنها عند فراغ بطاريتها.
ويرى الخبراء أن أهم ما في هذا الجهاز هو اعتماده على الطاقة المستدامة، إذ أنه يعمل على استخدام كميات من الطاقة تبددها الأجهزة عادة، وبالتالي فإن الجهاز يوفر النقود، كما أنه يضمن حماية البيئة، وفقا لما ذكرته مجلة "تايم" الخميس (14-11-2013).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن