حبوب منع الحمل تضاعف خطر الإصابة بالعمى

Ghadi news

Tuesday, November 19, 2013

"غدي نيوز"- إعداد سوزان أبو سعيد ضو

حذر العلماء من أن حبوب منع الحمل قد تلعب دورا مهما في السبب الرئيسي للعمى، وهو مرض الزرق Glaucoma، وحث العلماء النساء المعرضات للخطر لفحص روتيني لعيونهن بحيث يشمل فحصا لضغط العين.
فقد أظهرت دراسة جديدة أن استعمال حبوب منع الحمل لفترة طويلة يضاعف نسبة الإصابة بالغلاوكوما، ويتميز هذا المرض بارتفاع في ضغط السائل داخل العين مما يؤدي الى ضرر لا يمكن اصلاحه للعصب البصري، والنوع المزمن من الغلاوكوما، ويعتقد ان 480.000 شخص في بريطانيا يعانون منه.
وعطفا على دراسات سابقة كانت قد أثبتت ان الهرمون الأنثوي استروجين وهو مكون أساسي في حبوب منع الحمل، قد يساهم في تطور مرض الغلاوكوما.
وفي هذا المجال، قدمت الأكاديمية الأميركية لجراحة العيون في مؤتمرها السنوي المنعقد في نيو أورليانز، دراسة شملت 3406 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 وأكثر وسئلوا حول تاريخهن الطبي والإنجابي وخضعن لفحوص في العين، شمل ضغط العين.
ووجد الباحثون أن النساء اللاتي استخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم لمدة ثلاث سنوات أو أكثر كان لديهن ضعف الاحتمال أن يكون لديهن تشخيصا يشمل الغلاوكوما. ولاحظ الباحثون ان هذه  النتائج لا تختلف مهما كان نوع مانع الحمل عن طريق الفم.
وأشار العلماء الى ان حبوب منع الحمل تعتبر عاملا مساعدا للإصابة بالغلاوكوما مثل العوامل الأخرى كالتاريخ العائلي للإصابة بالغلاوكوما، وكون الفرد منحدرا من اصول افريقية، قصر النظر، وارتفاع ضغط العين والإصابة بمرض السكري.
وشجع العلماء الأطباء في اختصاصي النسائية والعيون إلى الوعي لخطر الإصابة بالغلاوكوما لدى النساء اللواتي يستعملن او استعملن حبوب منع الحمل لفترة طويلة.
وقال البروفسور شان لي من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكوProfessor Shan Lin, from the University of California at San Francisco والذي قام بالدراسة "على هذه الدراسة أن تكون محفزة لابحاث مستقبلية لإثبات المسبب والنتيجة من استعمال وسائل منع الحمل عن طريق الفم ومرض الغلاوكوما".
وأضاف" أما في هذه المرحلة، فمن الضروري المتابعة وعن كثب للنساء اللواتي استعملن حبوب منع الحمل لفترة ثلاث سنوات أو أكثر لدى طبيب العيون ومن جهة فحص الغلاوكوما وخصوصا إن كان لديهن عوامل خطر أخرى".

لمحة سريعة عن مرض الغلاوكوما ( الزرق)

المياه الزرقاء أو الزرق أو الغلاوكوما Glaucoma أو الماء الأزرق أو الماء الأسود هي أسماء لمرض ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين، فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في العصب البصري، وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.
وهو مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري في العين مما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني. والزرق هو السبب الرئيسي للعمى لدى الأشخاص كبار السن، ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الزرق لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.
فالكثير من الناس لا يلاحظون هذه البقع العمياء إلا بعد تلف جزء كبير من العصب البصري. وفي حالة التلف الكامل للعصب البصري فإن ذلك يؤدي للعمى الكامل. لذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للزرق هما العاملان الرئيسيان للوقاية من الإصابة بالعمى بسبب هذا المرض.
وهناك أربع أنواع رئيسية من الغلاوكوما :
-غلاوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة وهو النوع الأكثر شيوعا من الغلوكوما (حوالي 90 بالمئة من مرضى الغلوكوما لديهم هذا النوع منها).
-غلاوكوما الزاوية المغلقة الحادة وهي أقل شيوعا، وعادة تصيب الأشخاص الذين تكون زاوية أعينهم الأمامية ضيقة، ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجئ وحاد للضغط بسبب حدوث انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين.
-غلاوكوما الزاوية المغلقة المزمنة، وهذا النوع من الجلوكوما يظهر في الأشخاص من أصل إفريقي أو آسيوي.
-الغلاوكوما الخلقية، وهذا النوع نادر الحدوث قد يولد الطفل مصابا بهذا المرض أو يصاب به في السنوات الأولى من عمره ويمكن توارثه عن أحد الأبوين أوكليهما.
وهناك نوع ثانوي نتيجة اصابة او التهابات.
مع تمنياتنا من موقع "غدي نيوز" بصحة سليمة وقدرات بصرية أفضل تمكنكم من متابعتنا ومتابعة مواضيعنا المنوعة وخصوصا الطبية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن