جزر ضربها إعصار "هايان" لم يصلها أحد

Ghadi news

Tuesday, November 19, 2013

"غدي نيوز"

قالت الأمم المتحدة، الاثنين (18-11-2013)، إن بعض الجزر الفلبينية التي ضربها إعصار "هايان" القوي، لم يتسن الوصول إليها حتى الآن، بعد عشرة أيام من الكارثة، معبرة عن مخاوفها من تفاقم الكارثة.
وتشير تقديرات السلطات إلى أن أكثر من 3900 شخص قتلوا عندما ضرب الإعصار هايان اليابسة، وهو من أقوى الأعاصير المسجلة حتى الآن على الإطلاق. وعبر الرئيس الفلبيني بنينو أكينو عن "اليأس من حجم المعاناة".
وتواجه السلطات الفلبينية والجيش الأميركي والوكالات الدولية أزمة إنسانية متصاعدة، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد النازحين نتيجة للكارثة بلغ أربعة ملايين ارتفاعا من 900 ألف في أواخر الاسبوع الماضي.
وقال ممثل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في الفلبين، برنارد كربلات، إن المفوضية ما زالت تواجه مشاكل في التنسيق من أجل إيصال المساعدات.
وأضاف: "في الوقت الراهن لست متأكدا من أننا وصلنا إلى كل جزء من المناطق التي يحتاج فيها الناس إلى مساعدة". وتابع: "مع الأسف قد يكون هناك، وأنا أتحدث إليكم، بعد 11 يوما من هذه الكارثة، جزر معزولة تماما".            
وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أورلا فاجان، إن عدم توصيل أي إمدادات إغاثة على الإطلاق يمثل "كابوسا لوجسيتيا".            
وأضافت: "حجم وعدد الناس الذين تضرروا نتيجة لذلك وهو هائل يتراوح بين عشرة ملايين و12.9 مليون شخص يحتاجون للمساعدة. إنه شيء ضخم. إنه يشبه اجتياح بلجيكا بالكامل ومحاولة مساعدتها".
وزار الرئيس الفلبيني بلدة بالو التي تقع إلى الجنوب من مدينة تاكلوبان الأكثر تضررا من الإعصار، حيث أنقذ مهندسون مولدات كهرباء من حديقة آي تي التي غمرتها مياه الفيضان ونقلوها لإنارة بعض الشوارع ومبنى البلدية مرة أخرى.
وقال البنك الدولي في بيان إنه سيقدم 500 مليون دولار قرض طوارئ لدعم إعادة بناء المباني التي يمكنها تحمل سرعة رياح تتراوح بين 250 كيلومترا إلى 280 كيلومترا في الساعة، وأن تقاوم الفيضانات.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن